فيديوجراف| سوريا بين «سوتشي» و«جنيف» و«أستانا»

سوريا بين «سوتشي» و«جنيف» و«أستانا»
سوريا بين «سوتشي» و«جنيف» و«أستانا»
ثلاث قمم تٌعقد في ثلاث مدن مختلفة حول العالم، تسعى جميعها إلى إحلال السلام وإنهاء الصراع، الذي يعاني منه الشعب السوري، هي: «سوتشي» و«جينيف» و«أستانا».

ففي يونيو 2012، انطلقت أولى اجتماعات محادثات جينيف بسويسرا، برعاية الأمم المتحدة، وبمشاركة وفود من المعارضة والحكومة السورية، وتوالت الجولات حتى وصل عددها حاليًا إلى ثمانية.

ثم في ديسمبر 2016، أكد رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف ترحيبه باستضافة مفاوضات للسلام السورية، برعاية كلٍ من إيران، تركيا، وروسيا، وبمشاركة وفود من الفصائل السورية والنظام.

ومؤخرًا عقد كل من الرئيس الإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، قمة ثالثة جديدة في مدينة سوتشي الروسية؛ لمناقشة عملية الانتقال السياسي داخل سوريا بسلام وسهولة.

ورغم وجود كل هذه المباحثات والقمم المختلفة التي ترعاها منظمة الأمم المتحدة، إلا أن معاناة الشعب السوري لا تزال مستمرة، ولا يزال هو المتضرر الأول، وفقًا لإحصائيات القتل والنزوح.

ويؤكد تقرير هيومن رايتس ووتش الصادر عام 2016، أن عدد القتلى جراء النزاع السوري بلغ 470 ألفًا، وفقًا للمركز السوري لبحوث السياسات البحثية المستقلة، بالإضافة لوجود 6 ملايين نازح و4.8 مليون طالب لجوء.

وتقدم «بوابة أخبار اليوم» فيديوجراف توضيحي للمباحثات المختلفة: