تنتشر بيننا عادات خاطئة في التعامل مع الغذاء تؤثر علي صحة الأسرة وتسبب أمراض السرطان منها استخدام البلاستيك.

تكمن خطورة البلاستيك في امكانية انتقال المواد الكيميائية به إلي الطعام والتفاعل معه نتيجة للاستعمال الخاطئ لأن بعض العبوات البلاستيكية لا تصلح لحفظ الطعام. ويمكن التفرقة بين أنواع البلاستيك عن طريق الرقم المكتوب في قاع الاناء داخل مثلث أويسبقه رمز الشباك#.

ويخصص رقم 1 لعبوات المياه والعصائر وزبدة الفول السوداني وهي آمنة وقابلة للتدوير ولا يجب تعريضها للشمس ويفضل وضعها في الثلاجة وليس بالفريزر، ولكن يوصي باستخدمها لمرة واحدة فقط لأن البلاستيك مسامي تنمو البكتيريا علي سطحه ويصعب تنظيف الزجاجة جيدا من الداخل فتتسرب المواد الكيميائية إلي السائل بداخلها، وقد عثر علي مادة «الأنتيمون» متسربة من زجاجات المياه البلاستيكية 1 # التي خزنت لفترات طويلة وهي تسبب قيء وإسهال. والبديل الآمن هو الزجاج أوالاستنلس ستيل للمياه والمشروبات الأخري،أما رقم 2 فهو آمن جدا وخصوصا النوع الشفاف وهو مخصص للحليب ولعب الأطفال وكذلك الشامبو والمنظفات.

ويعتبر رقم 3 ضار وسام اذا استخدم لفترة طويلة فهو من أرخص الأنواع ويستعمل في مواسير السباكة وبعض لعب الأطفال ويلجأ البائعون لتغليف الخضر والفاكهة واللحوم والأجبان بالنوع الشفاف منه ولذا تجنبي ترك الأطعمة به لفترة طويلة وانقليها في وعاء مناسب لأنه يحتوي علي مواد ضارة قد تسبب مشاكل في الإنجاب وعيوب خلقية للمواليد ومشكلات في التعلم والسلوك لدي الأطفال وقلة المناعة واضطراب هرمونات الجسم وقد تسبب سرطان بالكبد، وذلك طبقا لتحذيرات المركز الأمريكي للتحكم في الأمراض.

ويخصص رقم4 لصنع بعض الزجاجات وأكياس التسوق وعلب السيديهات ولا يعرف له أي أضرار صحية، ويعد رقم 5 الأفضل والأكثر أمانا وهو يناسب السوائل والمواد الباردة والساخنة وهو غير ضار ولذلك يستخدم في حفظ الأطعمة وخاصة وجبة المدرسة للصغار وزمزمية المياه وعلب الأدوية. أما رقم 6 في البلاستيك الذي تصنع منه أكواب الشاي وعبوات الفلين لحفظ البرجر ومأكولات الوجبات السريعة غير آمن ويجب تجنب شرب الشاي والقهوة في الأكواب البلاستيكية لأن مادة «الستيرين» الناتجة عنه قد يمتصها الطعام، وتخزن في دهون الجسم. ومع التعرض الطويل لها تسبب أمراض ومنها السرطان وأخيرا، فان نوع 7 من البلاستيك لم يتم تصنيفه لأنه عبارة عن خليط من عدة أنواع ولذلك يجب تجنبه تماما الا اذا كان شفافا ومكتوب عليه « BPA FREE BOTTLES ».

علي جانب آخر، نبه الخبراء لوجود علامات علي البلاستيك تحدد كيفية استخدامه دون مخاطر، فالنوع المرسوم عليه شوكة وسكين يعني أنه آمن في استعماله للغذاء، وصورة الاشعاع في شكل خطوط متعرجة تعني أن العبوة آمنة للاستخدام في الميكروويف، أما علامة الثلج فتشير لصلاحيته في تخزين الطعام بالفريزرفي حين أن علامة أطباق في الماء تعني امكانية وضعها في غسالة الأطباق.