البنك المركزي يستضيف أول دورة دولية لتطوير سياسات المشروعات الصغيرة

جانب من الدورة
جانب من الدورة
استضاف البنك المركزى المصرى، بالشراكة مع وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا)،  دورة "سياسات تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة " والتي تعقد لأول مرة فى مصر .

نظم الدورة، معهد السياسات الاقتصادية بصندوق النقد العربي خلال الفترة 19 – 23 نوفمبر 2017، بحضور ممثلين من البنوك المركزية، ووزارات المالية، والاقتصاد، والتخطيط، والتعاون الدولى، من كل من الإمارات ، العراق ، الأردن، السعودية ، سوريا، المغرب ،السودان ،موريتانيا، عمان والصومال.

وتهدف الدورة، إلى تبادل الخبرات والاستفادة من خبرات الوكالة اليابانية؛ لدعم الإصلاحات الداعمة لتهيئة بيئة مواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ للدول المشاركة وتقييم الوضع الحالي لمناخ الأعمال والوقوف على التحديات لمواجهتها وحصر احتياجات التمويل، بالإضافة إلى تطوير البيئة التشريعية والرقابة والإشراف.

تضمنت الدورة حلقات تدريبية وزيارات ميدانية حيث قام المشاركين بالدورة بزيارة مصنعين فى المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر وعمل تقييم لأبرز التحديات من مشاكل ومعوقات التى تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتقديم الحلول والمقترحات للمناقشة.

وأوضح البنك المركزى المصرى، في بيان صحفي، أن رعايته لهذه الدورة تأتي فى ضوء الاهتمام الذى يوليه لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ لتصبح مساهمًا رئيسيًا في قطاع الإنتاج والاستثمار لتحقيق التنمية المستدامة.

ويولي صندوق النقد العربي، اهتماماً كبيراً بأمر تطوير أعمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية لتوفير المعونة الفنية لدوله الأعضاء من أجل النهوض بالصناعات الصغيرة والمتوسطة، إيماناً بأهمية هذه المؤسسات في دفع عجلة النمو الاقتصادي، حيث تلعب الصناعات الصغيرة والمتوسطة دوراٌ محورياٌ فى دفع عجلة النمو الاقتصادى فى الدول النامية، حيث تشكل 90% من مؤسسات الأعمال وتسهم بحوالى 33% من الناتج المحلى وما يزيد عن نصف الصادرات وتوفر فرص عمل لحوالى 70% من القوى العاملة.