أبو العينين: الفرص المتاحة للتجارة والاستثمار بين مصر وجيبوتي كبيرة للغاية

استقبل، اليوم الخميس، رجل الأعمال محمد أبو العينين رئيس مجلس ادارة مجموعة كليوبترا، حسن حمد ابراهيم ـ وزير الصناعة الجيبوتي، و محمد ظهر حرس وسفير جيوتي بالقاهرة، الوفد المرفق له.

وقدم الوزير الدعوة إلي "أبو العينين" لزيارة جيبتوتي للمشاركة في المعرض الدولي للصناعة هناك، والذي يعقد في الفترة  من 3 إلي  7 ديسمبر المقبل.، وقال: »أهلا وسهلا ومرحبا بكم .. جيبوتي أرضكم الثاني .. أرض اللقاء والتبادل، تفضلو بالاستثمار فيها»‬.

من جانبه، رحب أبو العينين، بالوفد قائلا:»‬ يسعدني ويشرفي الترحيب بوزير التجارة الجيبوتي والوفد المرافق والسفراء»، مؤكدا علي اهتمام مصر بإفريقيا بصفة عامة وجيبوتي بصفة خاصة أكثر من أي وقت مضي.
وقال إن الفرص المتاحة للتجارة والاستثمار بين البلدين كبيرة للغاية، بسبب الخبرات المصيرية المتراكمة التي اكتسبتها البلدين خلال الـ 30 عام الماضية، فضلا عن العقود والاستثمارات والخبرات الكبيرة في المجالات المختلفة "الزراعية والصناعية والعقارية والتعدينية والسياحية"، مشيرا إلي أن تلك الخبرات انتقلت بفضل حجم التبادل التجاري الكبير بين البلدين، خاصة أن جيبوني منفذ مهم للصادرات المصرية إلي دول كثيرة في القارة الافريقية.

وتطرق "أبو العينين" للحديث عن أزمة مياه النيل وعلاقاتنا بالسودان واثيوبيا، قائلا: القبائل العربية بصفة خاصة مهمة لتفهم الموقف المصري الخاص بنهر النيل والسدود التي تقام في اثيوبيا.

وأضاف أن العلاقات بين مصر وإثيوبيا والسودان ودول المصب تاريخية صنعها الله سبحانه وتعالي، ومياه النيل حق طبيعي بكميته وتدفقه وسرعته وامكانياته كلها للشعب المصري والسوداني والاثيوبي .

وتابع: نتفهم كل أطوار التطوير التي تحدث في اثيوبيا، لكن لا تنازل عن حقنا في المياه، مضيفا: لا نريد الدخول في عناد أو خلاف أو صراع أو مناوشات، نريد فقط الجلوس والحوار مع بعضنا البعض.

ووجه "أبو العينين" رسالة للقبائل الافريقية، قائلا: عليكم التدخل  وعلي الشعوب والحكومات ورجال الأعمال ورجال الإعلام أن تتدخل لتوضيح الصورة الصحيحة ودرء المشاكل ومنع أي تدخل في العلاقات المصرية الاثيوبية أو العلاقات العربية الاثيوبية، يحب أن نفهم أن هناك مدسوس لتحقيق أغراض معينة وقيعة معينة بيننا.

كما وجه رسالة لرجال الأعمال قائلا: يجب علينا كرجال أعمال واستثمار العمل علي تنمية القارة الافريقية بخبراتنا واستثماراتنا، مستشهدا بحديث الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي بأن "مستقبل أوروبا كله في القارة الافريقية".

وأوضح "أبو العينين" أن إفريقيا غنية جدا وآن الأوان لتنميتها والاسراع في التنمية لانها قيمة مضافة كبيرة لشعوب القارة التي تغنيهم عن أي حد تاني وترفع مستويات المعيشة وتجعلهم متحدين لمواجهة أي استعمار أو تدخلات خارجية، مؤكدأ وجود مطامع كبيرة جدا من دول كبري علي مستوي العالم لنهب موارد افريقيا.