وزير التعليم العالى ومحافظ الشرقية يفتتحان7 مشروعات تعليمية بالزقازيق ..السبت

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
أستعدت جامعة الزقازيق لاستقبال د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ،السبت 25 نوفمبر،لوضع حجر الاساس وافتتاح العديد من المشروعات التعليمية والبحثية والخدمية وبرفقتة المحافظ اللواء خالد سعيد .

وصرح د.خالد عبد البارى، رئيس الجامعة، أن زيارة وزير التعليم العالى تبدأ بوضع حجر الأساس لفرع جامعة الزقازيق بمدينة العاشر من رمضان والتى ستقام على مساحة 358 فدانا و57 قيراطا مقسمة إلى 13 منطقة وسيتضمن فرع الجامعة الجديد إنشاء 20 كلية ومعهد واستاد اوليمبى ومدن جامعية ومبنى لإعداد القادة على أن يتم الإنتهاء من إنشاء فرع الجامعة الجديد خلال 10 سنوات .

ويقوم وزير التعليم العالى بافتتاح مزرعة الدواجن بكلية الطب البيطرى والمقامة على مساحة 640 متر وتتكون من طابقين ويضم 3 عنابر وتقدر الطاقة الانتاجية للمزرعة بـ60 ألف دجاجة تسمين ومليون ونصف بيضة سنويا .

كما يفتتح كلية العلوم ذوى الإعاقة والتأهيل والتى تعد الاولى من نوعها على مستوى جامعات الشرق الاوسط وتقوم بتخريخ متخصصين فى تعديل السلوك وتأهيل ذوى الاعاقة حيث تم قبول 1100 طالب بالفرقة الاولى و1400 دارس بمرحلة الدراسات العليا ،كما يفتتح مبنى كلية طب الاسنان الجديد والتى بدأ الدراسة بها هذا العام للمرة الاولىوالمقام على مساحة 3 آلاف متر ويضم 8 طوابق ومستشفى للاسنان و4 قاعات تدريس ومعامل بيولوجية ومحاكاة وللتركيبات المتحركة هذا علاوة على مبنى أدارى وجراج .

كما سيقوم بافتتاح المركز الثقافى الاجتماعى المقام على مساحة 1600 متر يطل على كورنيش بحر مويس ويتكون من طابقين تضم قاعة لكبار الزوار وأخرى لاعضاء النادى وقاعة ثالثة تستوعب 200 فرد. 

كما يفتتح دار الضيافة الكائن بتقسيم المعلمين بمدينة الزقازيق والمقام على مساحة 1200 متر  ويعقد بها المؤتمرات والندوات وورش العمل وتستضيف وفود الجامعات القادمة لزيارة الجامعة ،كما يفتتح مجمع عمليات الجراحة بكلية الطب والذى يضم 10 غرف عمليات ووحدة عناية مركزة سعتها 15 سرير وغرفتين عمليات مجهزة لاجراء الجراحات الدقيقة للكبد والكلى تم تنفيذها بالجهود الذاتية ،كما يفتتح متحف آثار الشرقية الكائن بأدارة الجامعة والذى يضم 2537 قطعة أثرية ترجع الى العصور التاريخية المختلفة.

وأضاف عبد البارى ،أن وزير التعليم العالى سيختتم زيارتة لجامعة الزقازيق بالمشاركة فى احتفالية يوم التفوق العاشر الذى تحرص الجامعة على أقامتة سنويا لإعلاء قيمة العلم وتكريم المتميزين،ولتشجيعهم على التفوق حيث يتم تكريم الحاصلين على جوائز الجامعة التقديرية والتشجيعية وأفضل رسالة دكتوارة وماجستير بالاضافة الى المتميزين الحاصلين على جوائز النشر العلمى الدولى وأوائل الخريخين بالكليات .