الصحة: توفير 5.5 مليون جرعة سنويًا لتلاميذ المدارس ضد الالتهاب السحائي

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه
احمد جلال
 

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن توفير أكثر من 5,5 مليون جرعة سنوياً من طعم الإلتهاب السحائي الثنائي لتطعيم تلاميذ المدراس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أنه بالاضافة لذلك، تم توفير 700 ألف جرعة أخرى سنويا من الطعم "السحائي الرباعي" لتطعيم جميع المسافرين إلى الاماكن الموبؤة بالمرض بالاضافة الى تطعيم المسافرين للحج والعمرة.

وأكد "مجاهد" ان عدد حالات الاصابة بالمرض في مصر سنويا  تبلغ حوالي 10 حالات فقط، بمعدل اصابة 0,01 لكل 100,000 نسمة، لافتا الى أنه لم تتعرض مصر لاية تفشيات وبائية لمرض الالتهاب السحائي منذ عام 1982، وذلك بفضل سياسة الوزارة فى مكافحة المرض.

وأشار "مجاهد" إلى أنه تم ادراج التطعيم ضد ميكروب الانفلونزا البكترية وهى من احدي مسببات مرض الالتهاب السحائي و خاصة عند الأطفال أقل من خمس سنوات ضمن التطعيمات الاجبارية للاطفال فى سن شهرين واربع وست شهور، وذلك منذ شهر فبراير 2014.

وأكدت الوزارة أنه بخصوص حالة الطفل المشتبه في اصابته  والذى توفى يوم 18 من الشهر الحالي بمحافظة المنيا ثبت أنه كان يعاني من عدوي صديدية متكررة مزمنة بالاذن الوسطي ادت الى حدوث "التهاب سحائي صديدي"  وليس" التهاب سحائي وبائي".

ونفت وجود أي حالة إصابة بمرض الاتهاب السحائي الوبائي بمحافظة المنيا أو اى محافظة أخرى من محافظات الجمهورية خلال العام الحالي.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة تقوم بترصد مرض الالتهاب السحائى عن طريق الترصد الروتيني للمرض من خلال المتابعة اليومية للبلاغات الواردة حيث تقوم مواقع الابلاغ بجميع المنشأت الصحية على مستوى الجمهورية بابلاغ غرفة الطوارئ الوقائية بالوزارة فور الاشتباه بالحالة ليتم عمل اللازم تجاهها من عزل للمريض وتلقيه للعلاج المناسب، كما يقوم الفريق الوقائي بالاجراءات الوقائية تجاه المخالطين للحالة ومتابعتهم لمدة 10 ايام وإعطائهم المضاد الحيوى الوقائي من المرض.