"سينما وزارة التضامن".. 10 أفلام تحكي برامج التنمية

يقام اليوم الثلاثاء حفل افتتاح مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي" في دورته الـ39 والتي تستمر حتى يوم 30 من الشهر نفسه.
ولوزارة التضامن عدة إنتاجات لأفلام قصيرة صممت وخرجت إلى النور من أجل التنمية، وكانت دعما لبرامجها ونورا يزين مبادراتها، وكان في مقدمة تلك الأفلام "مستورة".
وأنتج "مستورة" في يونيو 2016 عن برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة، الذي يقدم دعما نقديا للفئات الأكثر فقرا،ويحكي الفيلم عن حالتين مستفيدتين : الأولى "مستورة" الشخصية الرئيسية في الفيلم وتظهر عنوانا لبرنامج "كرامة" الذي يستفيد منه كبار السن فوق 65 عاما وذوي الإعاقة بدون دخل ثابت، أما الثانية فهي ميرفت وتظهر عنوانا لبرنامج تكافل الذي تستفيد منه الأسر الفقيرة.
الفيلم هو أول إنتاجات وزارة التضامن الاجتماعي في مجال الأفلام التسجيلية وسبق للفيلم أن شارك في مهرجان الفيلم القصير ضمن مهرجان كان السينمائي الدولي 2017 ، كما حاز على جوائز أفضل فيلم وأفضل مونتاج بمهرجان الساقية للأفلام القصيرة 2016، و شارك أيضاً في المسابقة الرسمية للمهرجان القومي للسينما المصرية 2016، كما تم اختيار الفيلم للمشاركة في مهرجان طنجة نهاية هذا العام.
كما أنتجت وزارة التضامن الإنتاجي من خلال صندوق مكافحة الإدمان فيلم " 4× 6" للتوعية بخطورة تعاطي المخدرات والإدمان، وتم إنتاجه بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة في نوفمبر 2016.
كما أنتجت الوزارة فيلم "تكافل وكرامة - المليون " عن تسليم بطاقات المليون وذلك في  27 نوفمبر 2016 بالتزامن مع معرض ومؤتمر كايرو أي سي تي وقد قام سيادة رئيس الجمهورية بتسليم الحالات بطاقة الفيزا واتجهت الوزارة نحو ذوي الإعاقة بإطلاقها فيلم "آن الآوان" عن إطلاق إستراتيجية الإعاقة لحماية وتأهيل وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر  وكان ذلك في نهاية عام 2016 وتحديدا في 29 ديسمبر، فيما خرج إلى النور فيلم آخر لذوي الإعاقة "5%" عن تدريب وتشغيل ذوي الإعاقة بالتعاون مع القطاع الخاص في فبراير 2017.
وبالتزامن مع الاحتفال بعيد أمي 21 مارس أنتجت وزارة التضامن فيلم "أمي" عن الأمهات المثاليات لعام 2017 مصر واللاتي كرمهم سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفال قومي يمثل سنة حميدة داوم الرئيس على القيام بها في عيد الأم .




أما فيلم"الشارع مش مكانك" فهو أحد رسائل وزارة التضامن الهامة للتعريف ببرنامج أطفال بلا مأوى، وأنتج الفيلم في إبريل 2017 وتم عرضه بمناسبة  إطلاق البرنامج. 
وبمناسبة مرور عامين على بدء تنفيذ برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة، واصلت وزارة التضامن توثيق البرنامج لتقدم فيلم "كرامة " احتفالا بالوصول لإجمالي مستفيدين بلغوا مليونا وسبعمائة ألف أسرة  وذلك في مايو 2017.
وفي إطار مواصلتها لدورها المهم في التوعية بخطورة المخدرات، أنتجت الوزارة فيلما عن آخر نقطة حدودية في جنوب مصر وهي شلاتين بعنوان "شلاتين أقوى من المخدرات" وذلك في يوليو 2017.
وفي إشارة لانطلاق أحد البرامج التكميلية لبرنامج تكافل وكرامة وهو "سكن كريم" الذي يسعى لتوفير سكن آمن للمستفيدين من الدعم النقدي تكافل وكرامة أنتجت وزارة التضامن فيلم "سكن كريم" في سبتمبر 2017.
ولم تكتف الوزارة بإنتاج الأفلام فقط، بل تنوعت أعمالها الفنية حيث أنتجت عدة أغنيات بدأت بأغنية "اوعى" عن حملة اختار حياتك بصوت رامي جمال في يوليو 2015، وأغنية "كلنا حواليك" عن حملة اختار حياتك لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في أكتوبر 2015.
كما أنتجت أغنية "قوم اختار حياتك " في إبريل 2016 بصوت أحمد جمال، وأغنية عن مبادرة "بينا" في 28 يونيو 2016 للتطوع في دور الرعاية بمناسبة الاحتفال بمرور عام علي إنشائها.
كما أطلقت أغنية "غيرت الحرف" وهي أغنية أطلقها برنامج فرصة لتدريب وتشغيل القادرين على العمل في15 سبتمبر 2017.