على المواطن تغيير سلوكه

وزير التنمية المحلية : القضاء على أزمة القمامة خلال 18 شهر

د. هشام الشريف - وزير التنمية المحلية
د. هشام الشريف - وزير التنمية المحلية
أكد الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، مسئولية الحكومة عن أزمة القمامة فى الشارع المصرى، والتى دفعتها لإنشاء الشركة القابضة للقمامة، ووضعت برنامج عمل لها بشكل فعال.

وأضاف هشام الشريف، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" ،أن الحكومة تتحمل المسئولية عن أزمة القمامة وتعمل على حلها بكل شجاعة وأمانة، مضيفا أن الأفكار والمقترحات المطروحة محل اعتبار وأن والشركة القابضة ستنشأ عدد من الشركات المساهمة، والسوق هو ما سيحددها، فنحن أمام كيان ناجح وليس فاشلا".

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن الدولة ستجلب كيانات إدارية متمرسة لجمع القمامة من الشوارع والحكومة لن تجمعها، لافتًا إلى أن هناك شركات أجنبية ومصرية ستعمل في هذا الملف.

وأشار هشام الشريف، إلى أن هناك خطأ من المواطنين الذين يقومون بإلقاء القمامة في الشارع وعدم الاهتمام بنظافة الشوارع أو التخلص بصورة سليمة منها، موضحا أن هناك مشكلات قديمة مستمرة منذ أكثر من 60  عاما وهو ما يوجب تغيير الإطار الذي تعمل فيه الحكومات المتعاقبة .

وقال إن هناك جهد كبير من الحكومة أولها وزارة البيئة والمحافظين والبرلمان وجميعهم اتفقوا على ضرورة تغيير المنظومة لعلاج مشكلة النظافة والمخلفات، وسيتم وضع قانون جديد كما سيكون للقطاع الخاص دور  في علاج مشكلة القمامة بصورة سليمة.

وأكد هشام الشريف، ضرورة وضع اطر اقتصادية لكل الأطراف حتى يتم تشجيعهم على العمل بقوة ووضع أسس الحل الكامل للمشكلة ، مشيرا إلى عمل الشركات أيضا في المحافظات لعلاج المشكلة على أن تبدأ في المحافظات الكبيرة، مع التأكيد على ربحية القطاع الخاص لتشجيعه على العمل من خلال التمويل وإعادة التدوير .

وقال وزير التنمية المحلية، إن الدولة ستقوم بأخذ المبادرة مع اختيار نماذج من القطاع الخاص المحترف في تلك المنظومة في كل فروع المنظومة، مشيرا إلى أن الشركات العاملة في هذا المجال والتي أبدت رغبتها منها شركات أجنبية ومصرية ونحن الآن في مرحلة تأسيس الشركة القابضة لإدارة الكيانات التي سيتم تشكيلها في مختلف المحافظات ، مشددا على الانتهاء من إنشاء الشركة قبل نهاية العام الحالي .

وأكد هشام الشريف، وجود تحسنا نسبيا حدث بالفعل في مشكلة القمامة في بعض المناطق في مصر ، وهو ما يعنى أننا نسير في الاتجاه الصحيح وهناك تحرك نحو علاج تلك المشكلة ، مشيرا إلى زياراته لمحافظات بورسعيد والإسماعيلية والفيوم والبحيرة وهناك تحسن كبير في نظافة المحافظات .

وشدد وزير التنمية المحلية، على أن المواطنين بدؤوا فعليا في الشعور بجدية المحافظين في علاج مشكلة النظافة التي يمكن أن تنتهي تماما خلال 18 شهراً ، مؤكداً أن هناك جهد كبير للمحافظين ورؤساء الأحياء الذين يتم متابعتهم يوميا وحجم إنجاز الأعمال.