النائب طارق رضوان يلتقي عضو البرلمان الأوروبي

عقد النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية، لقاءً مع جورجى هولفينيا عضو البرلمان الأوروبي ورئيس مجموعة العمل المختصة بالحوار بين الثقافات والأديان.
وضم الوفد الأوروبي كل من Gyorgy Holvenyi  وp. sajgo szabolc Sj  وBeatrix Siklosl  وPeter Kevec  
في بداية اللقاء رحب النائب طارق رضوان بعضو البرلمان الأوروبي والوفد المرافق له، متمنياً له التوفيق في زيارته.
ومن جانبه، أعرب جورجي هوليفنيا عضو البرلمان الأوروبي عن سعادته بزيارة مصر موضحاً أن الهدف منها هو دعم الحوار المصري المجري، وتبادل وجهات النظر، لاسيما فيما يتعلق بالتنوع الديني والثقافي في مصر، وأن برنامج الزيارة يتضمن زيارة مشيخة الأزهر ولقاء وكيل شيخ الأزهر نظراً لسفر شيخ الأزهر للخارج.
وأكد عضو البرلمان الأوروبي أنه قد جاء إلى مصر وإلى لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصري للاستماع إلى وجهة النظر المصرية، والتحاور والنقاش مع الجانب المصري.
وتناول اللقاء علي قضية التعايش الديني في مصر بالأساس، وقال النائب طارق رضوان أن مصر اتسمت بالتنوع الديني والثقافي، والتعايش بين الأديان، واحترام معتنقيها لبعضهم البعض على مدى عقود بل قرون، وأن قضية الإساءة للأقباط لم تعرفها مصر إلا بعد تولي الإخوان الحكم بعد ثورة يناير 2011، و عزلهم بثورة شعبية في 2013 حيث قاموا بإحراق 60 كنيسة.
ولفت إلى أن رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي يحاول جاهداً رأب الصدع، وهو ما ينعكس في حرصه على حضور احتفالات الأقباط، منوها إلي إقرار البرلمان لقانون بناء الكنائس الذي رفع القيود عن بناء المسيحيين لدور عبادتهم، وأن المجتمع المصري قد قابل إصدار هذا القانون بالترحاب.
وفي هذا السياق، أشار رئيس اللجنة، إلى استضافة مصر لـ 7,5 مليون لاجئ، منهم 600 ألف لاجئ سوري، وإلى ما توفره لهم مصر من خدمات بما في ذلك الحق في الحصول على وظائف وأنهم مندمجون في المجتمع المصري، ولا يسكنون المخيمات، على نقيض ما يحدث في العديد من الدول المجاورة الأخرى. 
وأبدى عضو البرلمان الأوروبي والوفد المرافق له إعجابهم بالتجربة المصرية في استضافه اللاجئين وإدماجهم بالمجتمع المصري معربين، رغبتهم في الاستفادة من هذه التجربة.
وفي ختام اللقاء أشار النائب طارق رضوان رئيس اللجنة إلى أنه بصدد زيارة البرلمان الأوروبي في ستراسبورج بفرنسا في 10 ديسمبر القادم، معرباً عن أمله في استكمال الحوار مع السيد جورجى هوليفنيا عضو البرلمان الأوروبي والوفد المرافق هناك وهو ما رحب به جورجى هوليفنيا.