عاجل

"اعرفي حقك" حملة مناهضة العنف ضد المراة

 العنف ضد المراة- أرشيفية
العنف ضد المراة- أرشيفية
يبدأ من يوم 25 نوفمبر كل عام حملة الـ 16 يوم أنشطة ضد العنف المبني على النوع الاجتماعي وتنتهي في يوم 10 ديسمبر ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وذلك للربط بين حقوق المرأة وحقوق الإنسان.


ويطلق المركز المصري لحقوق المرأة حملة اعرفي حقكِ لمواجهة العنف ضد المرأة وتهدف هذه الحملة إلى نشر الوعي بخطورة العنف ضد المرأة وأشكال العنف المختلفة والتكلفة الاقتصادية له، تشجيع النساء علي الإفصاح عن العنف الموجه إليهن واللجوء للعدالة.


وستكون أنشطة هذه الحملة علي مدار 12 محافظات (القاهرة- الجيزة-  المنوفية- أسوان- جنوب سيناء- المنيا- قنا- الوادي الجديد-سوهاج- إسماعيلية- أسيوط- الفيوم)


وستنفذ هذه الأنشطة منسقات مشروع أصوات النساء بالمحافظات المختلفة، من خلال ندوات تثقيفية للنساء وتوعيهن بمخاطر العنف الذي قد يمارس ضدهن، وأهمية الإفصاح في حالة تعرضهن للعنف.


وسيشارك المركز المصري أيضا في مؤتمر المرأة المصرية والتنمية المستدامة" والذي ينظمه المجلس القومي للمرأة، كما يشارك في مناقشة مقترح قانون للأحوال الشخصية بالتعاون مع مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية وعدد من الأحزاب السياسية والجمعيات الأهلية .


وإيمانا من المركز المصري بدوره كمؤسسة مجتمع مدني معنية بالمرأة في توفير المعرفة، قام في إطار حملة 16 يوم أنشطة ضد العنف المبني علي النوع الاجتماعي بإصدار ورقة تعريفية تشمل علي تعريف حملة 16 يوم أنشطة ضد العنف المبني علي النوع الاجتماعي، والتواريخ المرتبطة ب 16 يوم، وتعريف العنف ضد المرأة ، وأشكاله، وواقع العنف ضد المرأة في مصر ، والعنف الأسري في مصر، والتحرش الجنسي، أسباب العنف ضد المرأة، آثار العنف ضد المرأة.
 


وإصدار دراسة بعنوان" العدالة الشافية كيف يحمي القانون المرأة" حيث تناولت تلك الدراسة عدد من الموضوعات منها استعراض مفهوم العنف وأشكاله، ثم عرض للاتفاقيات الدولية لحماية النساء من العنف ، وانتقلت الدراسة بعد ذلك إلي واقع النساء القانوني في المجتمع المصري والحماية من العنف، حيث تناولت قوانين الأسرة( الزواج المبكر- والزواج العرفي- والطلاق والخلع والنفقة، وقانون العقوبات ( العنف المنزلي- وجرائم القتل علي خلفية الشرف وإنكار النسب والاغتصاب) كذلك تناول قانون العمل ، وأخيرا قدمت الدراسة مقترحات لتطوير المنظومة القانونية الخاصة بمواجهة العنف ضد المرأة.