خروج 3 محطات مياه من الخدمة ببنها بسبب «الري»

نشبت أزمة كبرى بين محافظة القليوبية ممثلة في الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، ووزارة الري، تسببت في غلق 3 محطات مياه ببنها وخروجها من الخدمة عقب افتتاحها رسميًا وتشغيلها، ما نتج عنه أزمة في توصيل المياه بمناطق الفلل وبنها وقرية بطا.
والمحطات الثلاثة، التي خرجت من الخدمة هي محطة مياه الفلل ببنها، والتي تم افتتاحها في العيد القومي للمحافظة مؤخرا لخدمة آلاف المواطنين ومبنى ديوان عام محافظة القليوبية، واستراحة المحافظ والعديد من المحاكم والمصالح الحكومية.
ثم محطة مياه بطا، والتي تخدم قرية بطا وكفر أبو ذكري وكفر بطا وبقيرة و8 من العزب الأخرى، ومحطة مياه الحرس الوطني ببنها والتي افتتحها وزير الإسكان المهندس مصطفي مدبولي قبل عدة أشهر؛ لكنها أغلقت عقب الافتتاح بسبب رفض وزارة الري والموارد المائية منح المحطات الترخيص والموافقة بمد خط سحب المياه داخل المصدر المائي لمسافة تسمح بتدفق المياه وتغذية محطات المياه.
من جانبه، أكد مصدر مسئول بالجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية، طلب عدم نشر اسمه، أن وزارة الري والموارد المائية ترفض السماح للشركة بمد خط السحب داخل المصدر المائي لتمكنهم من سحب المياه وتغذية تلك المحطات المذكورة مما أدى لتوقفها.
وأشار إلى أن الشركة تقدمت بالعديد من الطلبات والمذكرات لوزارة الري والموارد المائية للحصول على الموافقة بمد خطوط السحب لتلك المحطات لمسافة 8 أمتار داخل المصدر المائي؛ لكن تلك الطلبات جميعها تم رفضها من قبل الوزارة دون الأخذ في الاعتبار أن تلك المحطات كلفت الدولة الملايين من الجنيهات، ما يعد إهدارًا لحقوق مئات الآلاف من المواطنين في الحصول على مياه شرب نقية.
 وأشار المصدر إلى أن الجهاز تقدم بمذكرة للواء محمود عشماوي محافظ القليوبية للتدخل وحل تلك المشكلة، والتي فشل الجهاز في حلها مع وزارة الري والتي لا تعنيها صحة المواطنين وإهدار للمال العام.