قيمتها 100 ألف دولار

مصرف ابو ظبي: شركة "كاه الصومالية تفوز بالمركز الأول في "جوائز تكريم الإبداع والابتكار

جانب من الحفل
جانب من الحفل
أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، و"تومسون رويترز،" عن فوز الشركة الصومالية "كاه الدولية لخدمات التمويل الأصغر الإسلامي" (KIMS) بجائزة المركز الأول البالغة قيمتها 100 ألف دولار ضمن حفل "جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي".

وتُعد "كاه الدولية لخدمات التمويل الأصغر الإسلامي؛" مؤسسة التمويل الأصغر الوحيدة المملوكة للقطاع الخاص في الصومال، والتي أطلقت في عام 2014.
و قدمت الشركة تمويلات متوافقة مع الشريعة الإسلامية بقيمة تتجاوز 6 ملايين دولار لمشروعات صغيرة في جميع أنحاء الصومال، كما تقوم بتوفير حلول ادخار مُصغرة لدعم اللاجئين. وجاء اختيار هذه المؤسسة الصومالية بناءً على أصوات الجمهور خلال حفل العشاء السنوي لـ "جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي" الذي أقيم في دبي في 15 نوفمبر 2017.

وضمّت قائمة المرشحين النهائيين للجائزة شركة "أرابيسك"، وهي مدير صندوق إسلامي يرتكز في قراراته الاستثمارية على المبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية، وصندوق ادخار الموظفين الماليزي (EPF)، وهو من أكبر وأقدم صناديق المعاشات التقاعدية في العالم. وتم اختيار المرشحين النهائيين من قبل مجلس استشاري يضم نخبة من علماء الشريعة الإسلامية وخبراء الخدمات الماليّة، من بين أكثر من 100 مشارك، بناء على مدى جودة طلباتهم وأهمية مشاريعهم ومبادراتهم المطروحة.

ومنح الدكتور أحمد محمد علي المدني رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، جائزة الإنجاز على مدى الحياة؛ تكريماً لدوره البارز في تعزيز قطاع التمويل الإسلامي. 

وقال خميس بوهارون، الرئيس التنفيذي بالإنابة ونائب رئيس مجلس الإدارة لدى مصرف أبوظبي الإسلامي: "إن فوز الشركة الصومالية ’كاه الدولية لخدمات التمويل الأصغر الإسلامي’ (KIMS) تكريماً لالتزامها المتواصل بتوفير حلول مالية قادرة على صنع أثر إيجابي وملموس في المجتمعات المحلية بالصومال، وهي تؤكد الدور الحيوي الذي يمكن أن تضطلع به الشركات المالية في دعم قطاع روّاد الأعمال والشركات الصغيرة للتغلب على التحديات في بداية مشوارها، بما يسهم في خلق فرص عمل وبالتالي تعزيز الاقتصاد المحلي".

وأضاف بوهارون: "شهدت جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي، في عامها الخامس، نجاحاً لافتاً واهتماماً كبيراً، وسعدنا باستقبال مشاركات استثنائية من جميع أنحاء العالم، وتؤكد هذه الجوائز الجهود المبذولة على نطاق واسع في تسخير إمكانات القطاع المالي بما يعود بالنفع على المجتمعات في جميع أنحاء العالم".

وشهد حفل العشاء السنوي للجوائز ؛ إطلاق تقرير بعنوان "التكنولوجيا المالية: مصدر للتغييرات الإيجابية"، وهو عبارة عن مخلص للنقاشات التي دارت بين الهيئات والمؤسسات المالية الرائدة خلال اجتماع "جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي"، الذي أقيم في شهر سبتمبر الماضي حول أهمية التكنولوجيا المالية باعتبارها أداة لتحقيق مبدأ التمكين والشمول المالي.

وتطرق التقرير، الذي يضم مساهمات العديد من الخبراء، إلى موضوعات حول تطور التكنولوجيا المالية بما في ذلك دور التكنولوجيا المالية كمصدر لإحداث التغييرات الإيجابية في المجتمع إلى جانب أهمية إرساء أسس بيئة تكنولوجيا مالية قوية والدور الذي يمكن أن تضطلع به المصارف الإسلامية في المضي بالتكنولوجيا المالية قدماً نحو آفاق جديدة.

وتهدف الجوائز، التي تم إطلاقها في العام 2013 بهدف تكريم الإبداع والابتكار في مجال التمويل القائم على أسس أخلاقية، إلى استلهام تغيير حقيقي في قطاع الخدمات المالية والمصرفية من خلال تكريم أصحاب الحلول والمبادرات المبتكرة التي تشجع على اعتماد أفضل الممارسات الأخلاقية ويمكن تطبيقها عملياً في القطاع بما يعود بالنفع على المجتمع. وعلى مدى الأعوام الخمسة الماضية، أصبحت "جوائز تكريم الإبداع والابتكار في مجال استلهام القيم الأخلاقية في القطاع المالي والمصرفي" بمثابة التكريم الأكثر تميزاً في قطاع الخدمات المالية والمصرفية؛ حيث تلقت ما يزيد عن 450 طلب مشاركة من مختلف أنحاء العالم.