الرقابة المالية: 2. 8 مليار جنيه نتائج نشاط التمويل العقاري خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام

بحث رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور محمد عمران مع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل العقاري أوضاع سوق التمويل العقاري في مصر، والتحديات التي تواجه نمو هذا القطاع، وتبادل الرؤى لتطوير نشاط التمويل العقاري وبما يتناسب مع القدرات والتوقعات لأداء هذا القطاع الهام والحيوي.


وكشف خلال اللقاء اليوم الأربعاء عن إستراتيجية الهيئة للأعوام الأربعة القادمة والتي تهدف إلى زيادة حصة نشاط التمويل العقاري في السوق المصرية، وما ينتظر بذله من جانب شركات التمويل العقاري من جهد وخطط تسويق حديثة لجذب شرائح جديدة من المستثمرين لشركات التمويل العقاري كهدف قومي، موضحا أن نتائج نشاط التمويل العقاري في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت ما قيمته 8.2 مليار جنيه مقابل 6.6 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام السابق بارتفاع قدره 24.9% ، وهو ما يلقى الضوء على وجود طلب مستقبلي.

وذكر بيان للهيئة اليوم أن الحضور استعرضوا أهمية التكامل في الخدمات المالية غير المصرفية المرتبطة بنشاط التمويل العقاري وعلى رأسها نشاط التأمين، والذي يتيح تغطيات تأمينية ضد مخاطر وفاة المستثمر أو العجز ، بالإضافة إلى التأمين ضد مخاطر هلاك العقار ومخاطر عدم السداد تمثل جميعها ضمانة هامة لأطراف منظومة التمويل العقاري، وتحقق المصلحة العامة وبث الطمأنينة في نفوس المتعاملين ضد المخاطر المتوقعة.

وأوصى عمران بأهمية قيام شركات التمويل العقاري باستهداف تمويل عمليات البيع والشراء على العقارات السابق تسليمها دون الاعتماد فقط على الوحدات الجديدة التي يتم شراؤها من المطورين العقاريين، في ضوء اتساع الشريحة التي تتعامل في هذا النوع من العمليات وحاجتها الماسة إلى التمويل.

وتعهد الاتحاد بتقديم دراسة متكاملة للهيئة عن رؤيتهم ومقترحاتهم بشأن مواجهة التحديات التي تواجه صناعة التمويل العقاري وسبل مواجهتها وآليات تطوير تلك المنظومة وتوسيع رقعة المستفيدين منها.

وأكد رئيس الهيئة على أهمية قيام الاتحاد بإعداد استراتيجية لنشر الوعي بمنظومة التمويل العقاري بين أفراد المجتمع و حث الفئات المختلفة بالتعامل على العقارات من خلال آلية التمويل العقاري.

وفي إطار حرص الهيئة على التواصل مع كافة الأطراف، اتفق الحضور على عقد اجتماع تنسيقي بين ممثلي الاتحاد المصري للتمويل العقاري وبعض من أعضاء اللجنة الاستشارية للتمويل العقاري وممثلي قطاع المطورين العقارين لطرح وجهات النظر والرؤى المختلفة لكافة الأطراف ومناقشة سبل النهوض بصناعة التمويل العقاري.