إحالة 7 متهمين بالمتحف المصري للمحاكمة بسبب الإهمال

فريال قطب
فريال قطب

أمرت النيابة الإدارية، برئاسة المستشارة فريال قطب، بإحالة 7 متهمين للمحاكمة العاجلة بسبب الإهمال وإتلاف بعض القطع الأثرية .

المتهمون هم: مدير المكتب الفني لرئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم، مدير إدارة الترميم بالمتحف المصري الكبير، 4 من مختصي الترميم بالمتحف المصري القديم، رئيس معمل الآثار العضوية بالمتحف المصري الكبير.

أكدت النيابة الإدارية خلال بيان لها، أنه تم إحالة المتهمين للمحاكمة إزاء ما تكشف للنيابة من إهمال صارخ وتعامل لا يتفق وأبسط الأصول المهنية والتقنية مع ثروة مصر الحضارية وقطعها الأثرية التي تشكل لا تراث مصر وحدها بل تراث الحضارة الإنسانية برمتها.

كانت النيابة الإدارية قد فتحت تحقيقاً فورياً بناءً على مذكرة أعدها مركز المعلومات والإعلام بالنيابة الإدارية حيال ما أثير ونشر بعدد من المواقع الإخبارية الإلكترونية من وجود إهمال قبل المختصين بالمتحف المصري الأمر الذي أدى إلى تحطيم عدة مقتنيات أثرية نفيسة وذلك أثناء عملية نقل تلك القطع الأثرية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير.

باشر التحقيقات في القضية رقم 286 لسنة 2015،  طارق يوسف، رئيس النيابة بإشراف المستشار  ناجي عبد الحميد، نائب رئيس الهيئة مدير النيابة الإدارية للآثار، والذي أمر بتشكيل لجنة برئاسة مدير عام ترميم المتاحف التاريخية بقطاع المشروعات وعضوية كلاً من مدير عام الترميمات بقطاع المشروعات ومدير عام إدارة ترميم آثار ومتاحف مصر الوسطى لفحص كافة المقتنيات الأثرية التي تم نقلها للمتحف الكبير، وإعداد تقرير شامل بما يسفر عنه الفحص .

قدمت اللجنة تقريرها متضمناً حدوث تلفيات بالغة في عدد من قطع الآثار النفيسة تعرضت له خلال عملية التغليف والنقل من المتحف المصري بالتحرير ومن منطقة آثار حلوان إلى المتحف المصري الكبير .

قامت النيابة بمواجهة المتهمين آنفي البيان بما كشفت عنه التحقيقات من مخالفات شابت عملية التغليف والنقل لعدد من القطع الأثرية الهامة إلى المتحف المصري الكبير، حيث انتهت النيابة إلى قرارها السابق بإحالتهم للمحاكمة العاجلة وذلك لما نسب إليهم.