فعاليات ثاني أيام مؤتمر أدب الأطفال بدار الكتب

شهدت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية صباح اليوم الثلاثاء فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر أدب الأطفال، بحضور د. نادر عبد الدايم رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب .


عقدت الجلسة الرابعة للمؤتمر في تمام التاسعة صباحا ورأس الجلسة د .سلامة تعلب، وتحدثت فيها د. أماني الجندي عن أدب الأطفال المعاصر : الإبداع القصصي المصري نموذجًا، -كما تحدث  سعيد الصاوي عن أدب الطفل في مصر - العصر الحديث.


وناقش الباحث السيد عبد العزيز نجم ، شعر الطفل في الخليج والجزيرة العربية - الدوريات الورقية، بينما قدمت القاصة هبة محمد عبد الفتاح بحثا بعنوان: تطور صورة الطفل البطل في أدب الأطفال المصري الحديث.


وتحدثت الكاتبة منى لملوم عن إشكالية الجرأة في الكتابة للأطفال، أما الجلسة الخامسة للمؤتمر برئاسة الباحثة نجلاء علام فقد تحدث فيها كل من هالة الشارونى التى تناولت موضوع كتب الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، و د. أحمد عمر عطاالله حسين وتحدث عن روافد معجم شعر شوقى للأطفال، التوظيف والدلالة، أما د.  يسرى عبدالغنى عبدالله عبد تناول أدب الأطفال والتواصل بين الشرق والغرب: الحكى على ألسنة الطير والحيوان نموذجًا .


وتحدث د. محمد سيد عبدالتواب عن أنسنة الأدب الرقمي من منظور نانو أدب الأطفال، بينما أكد عبده زراع في كلمته أن الشعر يقوى اللغة ويفتح آفاق المعرفة .


واستعرضت الجلسة السادسة للمؤتمر برئاسة منتصر ثابت، عددا من الإشكاليات، تناولت د. إيمان السعيد إبراهيم بحوث أدب الأطفال في مصر في الفترة من عام 1997 حتى عام 2017 ( القصة والمسرح نموذجًا)، د. ناصر على محمد أحمد برقى تصور مقترح لتنمية الأخلاق والمواطنة من خلال أدب الأطفال، د. نعيمة حسن النجار (فلسطين) أدب الطفل في الخليج العربي الإمارات نموذجًا، رانيا إبراهيم أحمد إبراهيم محمد مسعود حكايات البطولة الشعبية ترسيخًا لمبادئ تربى عليها الطفل، مروة محمد على أغانى العرب الفولكلورية، "كتاب أحمد أبوسعد" أغانى ترقيص الأطفال عند العرب، منذ الجاهلية حتى نهاية العصر الأموى (نموذجًا).


وقد أقامت دار الكتب على هامش المؤتمر معرضا لإصدارات مركز بحوث وأدب الطفل ومعرض لوحات فنية للأطفال، ومن المقرر أن تصدر التوصيات الخميس القادم.