رئيس وزراء اليونان: الآلية الثلاثية مع مصر وقبرص تدعم الاستقرار بالمنطقة

رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس
رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس
أكد رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، أهمية لقاء القمة الذي عقد في نيقوسيا ،الثلاثاء 21 نوفمبر، بينه والرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس القبرصي.
وأشار تسيبراس إلى أن هذه القمة الثلاثية أصبحت من المؤسسات الأساسية الداعمة للأمن والاستقرار والتعاون والرخاء في منطقة تمر بفترة صعبة شهدت الكثير من الأحداث وعدم الاستقرار.
وقال تسيبراس، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره القبرصي نيكوس أنستاسيادس، إنه تم التركيز على أن يكون هدفنا واحدا، وانتهاز الفرص التي تولد لنلعب دورا أساسيا وبناء لإيجاد حلول فعالة من خلال تنمية التعاون والأمن والاستقرار في كل المنطقة" .
وأضاف أن "هناك فرصا كثيرة أمامنا بالأخص في المجال الاقتصادي والطاقة والمواصلات والسياحة والأمن والدفاع، لافتا إلى أنه قد أتيحت لنا الفرصة أن نري تطور وتقدم محاولاتنا منذ عام 2014 حتي اليوم"، مشيرا إلى افتتاح مزرعة أشجار زيتون في مصر، بنقل شجيرات الزيتون من اليونان وزراعتها في مصر، كرمز للصداقة والأخوة.
وقال إنه سيتم افتتاح مركز للابتكار في القاهرة وسيتم افتتاح فروع له في اليونان وقبرص مستقبلا، لافتا إلى أن الاهتمام الأكبر بالشباب وإعطائهم الفرصة، كما تم توقيع اتفاقيات للتعاون في مجال السياحة، والتنمية الاقتصادية، وأيضا اتفاقية حماية موروثنا الحضاري الهام.