"المصريين الأحرار" يلتقي سفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة

 عقد النائب طارق رضوان عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الاحرار ورئيس لجنة العلاقات الخارجية لقاءً مع إيفان سوركوس سفير الاتحاد الاوروبي بالقاهره بحضور آن كويستنين، المستشار الأول للسفير ورئيس القسم السياسي والصحفي بالسفارة، وذلك بمقر اللجنة.

في بداية اللقاء رحب النائب طارق رضوان إيفان، مؤكداً علي عمق العلاقات التاريخية بين مصر ودول الاتحاد الاوروبي، مشيراً الى رغبة الجانب المصري في دعم علاقات التعاون مع جميع اعضاء الاتحاد الاوروبي.

ومن جانبه عبر السفير إيفان سوركوس عن سعادته لاستضافته بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، مؤكداً على أهمية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي وأن هذه  الزيارة تأتي في إطار دعم علاقات التعاون بينهما.

وقد أشار إيفان إلى تأسيس مجلس الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي والذى يتولى صياغة أوجه التعاون بينهما خلال الثلاث سنوات القادمة وأنه قد تم إبرام اتفاق مالي لمساعدة مصر في العديد من المجالات بمبلغ يصل إلى 500 مليون يورو.

ومن جانبه أكد طارق رضوان على أهمية التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي وكذلك إجراء حوار مباشر مع الأصدقاء وتكوين شبكة علاقات وثيقة معهم لإيضاح الصورة الحقيقية للأوضاع في مصر والتحديات التي تواجهها مصر سواء داخلياً أو خارجياً.

وتتمثل أهم التحديات الداخلية في الحرب على الإرهاب، التعليم، الصحة، البنية التحتية، وزيادة السكان، مؤكداً نجاح مصر في وقف الهجرة غير الشرعية، وتحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية ودور مصر البارز في الأزمة الليبية والسورية.

وأشار إلى أن البرلمان المصري كان غائباً عن الساحة الدولية لأكثر من ست سنوات بعد ثورة 2011، مما أعطى صورة مغلوطة عن حقيقة الأوضاع في مصر، لذلك لابد من إجراء حوار مباشر مع البرلمانيين في برلمانات أوروبا لشرح الصورة الحقيقية لما يجري في مصر، خاصة أن مصر تُعد بوابة رئيسية لقارة أوروبا.

كما صرح بأن الإرهاب لا يهتم بمصر على وجه الخصوص بل يهتم أساساً باجتياح أوروبا والتمركز فيها وذلك عن طريق التسلل من خلال الهجرة غير الشرعية، لذلك تقوم مصر ببذل جهود كبيرة لمنع الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

وأكد السفير إيفان على أهمية إجراء حوار مباشر مع أعضاء البرلمان الأوروبي لشرح حقيقة الأوضاع في مصر بدلاً من الاعتماد على إصدار بيانات من الطرفين.   
 
وأوضح طارق رضوان الى أن وفداً برلمانياً مصرياً رفيع المستوى سيقوم بزيارة إلى مدينة سترازبورج بفرنسا في منتصف شهر ديسمبر القادم للتشاور مع البرلمان الاوروبي.

وقد تطرق الحديث إلى قانون الاستثمار الجديد ومردوده الإيجابي على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، وقد أشاد السيد السفير بهذا القانون ولكنه من جهة أخرى أبدى قلقه إزاء قانون الجمعيات الأهلية وتأثيرها السلبي على نشاط الجمعيات الأهلية الأجنبية بمصر.

كما أشار إلى أن مصر بها 49 ألف جمعية أهلية لا غبار على عمل معظمها، ومنها عدد كبير من الجمعيات الأهلية الأجنبية، ولكن بعض هذه الجمعيات لديها أجندات خاصة، وتتعاظم خطورتها مع ظروف مصر الحالية، ومصر مرت بثورتين، وتم تغير خمس حكومات.

كما نوه إلى أن قانون الجمعيات الأهلية من صنع البشر ويمكن تعديله وضبطه حسب الحاجة وتغير الظروف ، مؤكداً أنه يعد خطوة نحو الإصلاح، وأن مصر تختلف عن الدول الأوروبية، ولديها مشاكلها الخاصة التي يجب معالجاتها بحلول مصرية تحقق مصلحة الدولة المصرية.

كما أعرب طارق رضوان أن مصر بجانب حربها على الإرهاب تخوض حرباً أخرى لتطوير بنيتها التحتية وذلك لتوفير المياه النظيفة والصرف الصحي والكهرباء للكثير من المناطق المحرومة منها، ولكن العالم لا يتحدث إلا عن حرية الرأي والتعبير.

وأشار إلى أن مصر لا تقبل أن تفرض عليها دول الشمال قائمة معدة سلفاً، فمصر لديها مشاكلها الخاصة والتي تستلزم حلول مصرية تتناسب مع التركيبة المجتمعية المصرية.

وذكر السفير إيفان، إلى أن هناك برنامج لدي الاتحاد الأوروبي للتعاون مع البرلمان المصري ودعمه لأداء أنشطته البرلمانية يتضمن برامج تدريبية للبرلمانيين المصريين فى دول الاتحاد الأوروبي.

وفي نهاية اللقاء، دعا سفير الاتحاد الأوروبي طارق رضوان لحضور الاجتماعات الدورية لسفراء الاتحاد الأوروبي فى القاهرة، وقد رحب طارق رضوان بتلبية هذه الدعوة لدعم سبُل التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.