المولد النبوي| تعرف على زوجات "النبي محمد".. وأسماء أولاده

صورة موضوعية
صورة موضوعية
"نبي الرحمة".. هكذا يصفه المسلمون في كل مكان، والذي بكل خصاله وأفعاله علم الناس الإنسانية والرحمة والأخلاق.

ويشهد العالم احتفالات بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي تحل الجمعة 1 ديسمبر و12 من ربيع الأول.

وبهذه المناسبة، نذكر أسماء زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسماء أولاده، والتي أكدتها دار الإفتاء المصرية، وهي كالتالي:

زوجاته:

السيدة خديجة رضي الله عنها:

كانت السيدة خديجة أفضل نساء قومها نسبًا وعقلًا، وهي أول امرأة تزوجها، وكانت سنها حينها أربعين سنة، وهو في الخامسة والعشرين من عمره، وهي وأول من آمن به، وقفت بجانبه حين كذبه الناس وشدت من أزره، وهدأت من روعه.

السيدة سودة رضي الله عنها:
زوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، تزوجها صلى الله عليه وسلم بمكة بعد موت خديجة، وتوفيت بالمدينة في شوال سنة أربع وخمسين، وقيل ماتت في خلافة عمر.

السيدة عائشة رضي الله عنها:
زوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أعلم نساء أهل الأرض، روت عن رسول الله علمًا كثيرًا حتى بلغ ما روته أكثر من ألفي حديث، كانت تكثر من الصيام والصدقة، حتى إنها تبرعت في يوم بكل ما عندها ولم يتبق لها ما تأكله.

السيدة أم سلمة "هند بنت أبي أمية" رضي الله عنها:
زوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، من أوائل المهاجرات إلى المدينة، تعد من فقهاء الصحابة، وهي آخر من مات من أمهات المؤمنين.

السيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها:
زوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، من أوائل المهاجرات إلى المدينة، وكانت متزوجة من زيد بن حارثة مولى رسول الله ثم طلقها، فأمر الله تعالى نبيه أن يتزوجها بنص قرآني؛ فأبطل عادة جاهلية، وهي عادة التبني.

السيدة أم حبيبة "رملة بنت أبي سفيان" رضي الله عنها:
زوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وبنت عمه، كان لها مكانة عالية، وحرمة فائقة، ولمكانتها قيل لأخيها معاوية رضي الله عنه: أنت خال المؤمنين.

السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما:
زوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكان قد طلقها طلقة فأمره جبريل عليه السلام أن يراجعها وقال له: »راجع حفصة؛ فإنها صوامة قوامة، وهي زوجتك في الجنة« رواه الطبراني.

السيدة صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها:
زوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كانت ذات حلم ووقار، روي أنها كانت تقول لرسول الله في وجعه الذي توفي منه: "أما والله يا نبي الله لوددت أن الذي بك بي".

السيدة ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها:
زوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، كانت من سادات النساء، روت عدة أحاديث، لها سبعة أحاديث في الصحيحين انفرد البخاري بحديث ومسلم بخمسة.

السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها:
زوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لم تمكث عنده إلا شهرين أو أكثر وتوفيت، وتلقب بأم المساكين، لقبت بذلك لكثرة إطعامها المساكين وتقديم المعروف لهم.

السيدة جويرية بنت الحارث رضي الله عنها:
زوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، روت عنه عدة أحاديث، كانت السيدة عائشة تقول عنها: كانت امرأة حلوة ملاحة لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه.


أولاده هم:
 القاسم، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، فاطمة، وعبد الله، وإبراهيم، وكلهم من السيدة خديجة سوى إبراهيم، ويسمى عبد الله بالطيب والطاهر لأنه ولد بعد النبوة.