10 صور لأقدم طائرة في العالم.. «بلكونة» تتسع لـ 16 راكبا

حصلت «بوابة أخبار اليوم»، على صور نادرة لأقدم طائرة ركاب مدنية في العالم، الطائرة الروسية الصنع سيكورسكي ايليا موراميت.

كانت سيكورسكي ايليا موراميت أول طائرة ركاب فخمة تحتوي على صالون منفصل للركاب، ومقاعد مصنوعة من الخوص شبيها بأثاث الشرفة «البلكونة»، وغرفة نوم وصالة استراحة ودورة مياه وإضاءة كهربائية؛ ونظرا لطبيعة الجو في روسيا وانخفاض درجات الحرارة كانت الطائرة مجهزة أيضا  بنظام تدفئةومقصورة فسيحة لما يصل إلى 16 راكبا وستة نوافذ كبيرة على كل جانب من المقصورة و4 نوافذ مستديرة أصغر على كل جانب في المقصورة الخلفية.

وبالرغم من أن سيكورسكي ايليا موراميت طائرة قديمة، إلا أنها لم تخل من الخدمات، فكانت تتميز باتساع المكان للركاب والطاقم، وتقديم الوجبات الدسمة.

البداية 
كانت أول رحلة لأقدم طائرة في العالم في عام 1913، بالتحديد في 10 ديسمبر وبدأت كطائرة عسكرية قاذفة للقنابل الثقيلة بـ4 محركات، استخدمت خلال الحرب العالمية الأولى، من تصميم إيغور سيكورسكي وصناعة شركة واجن، وانتهت خدمتها في 1922 وصنع منها 85 طائرة فقط.

1914
وفي 25 فبراير عام 1914، أقلعت أول رحلة للاستعراض مع 16 راكبا كانوا على متنها؛ وفي الفترة من 21 يونيو إلى 23 يونيو، قامت الطائرة برحلة ذهابا وآياب من سانت بطرسبرج إلى كييف بزمن قدره 14 ساعة و 38 دقيقة مع هبوط واحد بين المدينتين.

نفذت الطائرة العديد من الرحلات الجوية فوق العاصمة الروسية وضواحيها وأجريت بعض الرحلات على المدينة على إرتفاع  منخفض وصل ل 400 متر أدي إلى وجود حشود من الأشخاص وزحام بالشوارع لمشاهدتها وهي تحلق في الجو .
 
لم تستخدم سيكورسكي ايليا موراميت كطائرة تجارية بسبب بداية الحرب العالمية الأولى.