عادل الجبير: الحكومة الشرعية تسيطر على 80% من أراضي اليمن

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
صرح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن الحكومة الشرعية في اليمن استعادت السيطرة على أكثر من 80% من الأراضي اليمنية خلال المواجهات الجارية ضد عصابة الحوثيين، إلا أنه أشار في الوقت نفسه أن الحوثيين يسيطرون على أكثر من 70% من ثروات اليمن، ونهبوا حوالي 3 مليار دولار من البنك المركزي اليمني وأموال صندوق المتقاعدين، كما أنهم يسيطرون على دخل اليمن من شركات الكهرباء والمياه والاتصالات.
 
وأشار "الجبير" إلى أنهم لا ينفقوا هذه الأموال على اليمنيين أو الخدمات إنما ينفقون جزءا منها على شراء التابعين لهم ويحصلون على الباقي لأنفسهم.


وأكد وزير الخارجية السعودي، أن المملكة ودول التحالف لم تسعى إلى الحرب في اليمن، وكان هناك أكثر من 70 اتفاقا بالتهدئة لم يلتزم الحوثيون بأي منها، ومنذ عام 2011 خرجت المملكة ودول التعاون الخليجي بمبادرة لخروج اليمن من أزمته.


وتابع: تم الاتفاق على خارطة طريق، ولكن الحوثيين بدعم من إيران انقلبوا على الرئيس الشرعي وطاردوا حكومته واستغاث الرئيس بالمملكة العربية السعودية والدول العربية واستجاب له عشر دول بينهم مصر والسعودية، كما أن المملكة لم تكن لتسمح بوجود ميليشيات مسلحة مدعومة من إيران على حدودها. 


جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع وزير الخارجية السعودي بعدد من رؤساء تحرير الصحف والمواقع الالكترونية المصرية في منزل السفير أحمد قطان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى  مصر ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية .