مجلس النواب يوافق على قرض بقيمة 290 مليون يورو من البنك الأوروبي للسكك الحديدية

ارشيفية
ارشيفية


وافق مجلس النواب في جلسته العامة برئاسة الدكتور علي عبد العال اليوم  الأحد، على قرار رئيس الجمهورية رقم 444 لسنة 2017 بشأن الموافقة على اتفاق قرض لشراء ما يصل إلى 100 جرار جديد لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية، والموقع في القاهرة بتاريخ 19 يونيو 2017 .
جاء ذلك خلال عقب مناقشة النواب في الجلسة العامة للتقرير الذي أعدته اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية بشأن قرار رئيس الجمهورية، حول الاتفاق الذي ينص على منح البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية قرضا بمبلغ 290 مليون يورو لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر بهدف رفع كفاءة تشغيلها الذاتي .
ولفت عبد العال إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية لا يسعى إلى الربح كما تسعى البنوك التجارية، مشيرا إلى أن القروض تعد بمثابة الدواء المر لبناء الاقتصاد، غير أن هذا الاتفاق ليس بالمرارة التي يعتقدها بعض النواب.
وأشار عبد العال إلى أن كل الدول تلجأ للقروض بما فيها كبرى اقتصاديات العالم، مضيفا أن مصر تأخذ هذه القروض بشروط ميسرة وأن الموافقة على أي قرض تستغرق أكثر من سنة أو سنتين من المفاوضات .
وقال عبد العال :" منظومة السكك الحديدية تُبنى من جديد ، لدينا عجز في العملة الصعبة ومضطرين للقروض، وأقوى اقتصاد في العالم مقترض أكبر قرض في العالم. وعلى هذا الشعب أن يعمل كما عملت الشعوب الأخرى".