ماذا يعني «تدوير» المخلفات؟

جانب من عمليات إعادة التدوير
جانب من عمليات إعادة التدوير
تدوير المخلفات أو تدوير «القمامة»؛ تعني عملية إعادة تصنيع واستخدام المخلفات، سواء المنزلية أو الصناعية أو الزراعية، للاستفادة منها مع التقليل من تراكم هذه المخلفات وتأثيرها على البيئة.

وتقوم هذه العملية على فرز وفصل المخلفات وتقسيمها طبقًا لأنواعها واستخداماتها بناء على المواد الخام الموجودة بها، ثم تبدأ عملية التدوير أو إعادة تصنيع كل مادة على حدة لتتحول إلى منتجات قابلة للاستخدام.

و تعد عملية إعادة التدوير من أهم أساليب الإدارة الحديثة في التعامل مع المخلفات على اعتبار أن القمامة كنز مهم وثروة تحتاج لإداراتها.

أنواع المخلفات

المخلفات العضوية؛ وتشمل الفضلات الناتجة عن الخضروات والفواكه والفضلات الناتجة عن تنظيف اللحوم وبقايا الأطعمة أو الأطعمة الفاسدة، وتتميز هذه المخلفات بتحللها بشكل سريع، كما أنها تساهم في إنتاج الأسمدة العضوية، وإنتاج من 200 لـ 250 كيلو وات من الكهرباء إذا تم تخمير هذه النفايات بطريقة صحيحة، بالإضافة إلي إنتاج غاز الميثان.

مخلفات الورق والكرتون والبلاستيك؛ وهي المخلفات الأكثر فائدة، حيث يتم تدويرها وإعادة استخدامها كمواد خام أو منتجات أخرى بديلة في الصناعات المختلفة، وبالتالي الاستغناء عن استيراد هذه المواد، بالإضافة إلي أن تدوير طن من النفايات الورقية يؤدي إلى المحافظة على الشجر وتوفير الوقود، والمياه، والكهرباء، وتقليل التلوث الهوائي.

المخلفات الإلكترونية؛ وتتضمن البطاريات، ورقائق الهاتف المحمول، والأجهزة الالكترونية بأنواعها المختلفة من موبايل وشاشات وتليفزيون وكمبيوتر، وتحتوي النفايات على العديد من المعادن الثقيلة التي تؤثر بشدة على صحة الإنسان والبيئة، لذلك يجب أن يتم الاستفادة من الصالحة من هذه المخلفات والتخلص بشكل آمن من المخلفات الضارة.