وزير الخارجية السعودي: حزب الله منظمة إرهابية تعمل خارج دولة القانون

وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير
وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير
وصف وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير "حزب الله" بأنه "منظمة إرهابية" ويجب نزع سلاحه وفقاً لاتفاق الطائف، مشدداً على أنه لا يمكن أن تكون هناك ميليشيا بقوة مسلحة تعمل خارج دولة القانون ، وأن لبنان لن تنعم بالسلام والأمن ما لم يتخلى حزب الله الإرهابي عن سلاحه ويصبح حزباً سياسياً.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ذلك جاء خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير السعودي مع وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس في مدريد ،الجمعة 17 نوفمبر، مشيرا الى أن المملكة العربية السعودية ترى أن حزب الله قد اختطف النظام المصرفي اللبناني لغسيل الأموال ، واختطف أيضاً الموانئ لتهريب المخدرات ، كما أنه يتدخل في اليمن ومملكة البحرين وفي سوريا ، وهذا الأمر غير مقبول.
وأضاف أن المملكة السعودية دعمت وتدعم رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري ضد اختطاف ميليشيا حزب الله الإرهابي للبنان الذي يسعى دوماً إلى عرقلة عمل الحكومة اللبنانية.
وأكد الجبير دعم المملكة العربية السعودية الدائم للبنان ، حيث دعمت اتفاق الطائف في عام 1991 الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية ، كما ساندت القرارات الدولية كافة التي أسهمت في عودة لبنان للساحة الدولية ، مشيرا إلى أن المشاورات قائمة مع الدول الصديقة والحليفة في العالم لبحث إعادة الأوضاع في لبنان إلى نصابها ، مضيفًا أنه "لا يمكن أن يكون هناك أزمة في لبنان كل شهر بسبب حزب الله ، أو بسبب أن إيران قررت ذلك".
وأوضح وزير الخارجية السعودي أن المملكة العربية السعودية وإسبانيا حرصتا على محاربة الإرهاب والتطرف ، وتطلع البلدان الى تعميق العلاقات الثنائية المتميزة في شتى المجالات ، مشيداً بدور إسبانيا تجاه ملفات المنطقة.
من جانبه ، قال وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس أن المملكة العربية السعودية وإسبانيا حليفتان في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب ، لا سيما في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي ، كما تتفقان في وجهات النظر بخصوص القضايا والتطورات في منطقة الشرق الأوسط.
ووصف الوزير الإسباني رؤية المملكة 2030 بأنها تمثل فرصة ثمينة لتعزيز التعاون الإقتصادي والإستثمارات وحضور الشركات الإسبانية في المملكة لتسهم في تعميق العلاقات الإقتصادية بين البلدين.