قمه مرتقبة للرئيس السيسي مع السلطان قابوس

صورة موضوعية
صورة موضوعية
 تجري حاليا مشاورات مصرية عمانية مكثفة،والتي سيتوجها لقاء القمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطان قابوس في العاصمه مسقط.

وتجري الاتصالات بين البلدين لتحديد موعد القمة المصرية العمانية حسب ارتباطات زعيمي البلدين.

ومن المنتظر أن تتناول القمة سبل دعم التعاون الثنائي في مختلف المجالات و تطورات الأوضاع بالمنطقه العربيه وسبل إستعاده الاستقرار ،والأزمتين السورية والليبية، والتعاون في مكافحة الإرهاب  الذي يشكل تحديا خطيرا يواجه المنطقه ككل.

وكانت الفترة الماضية قد شهدت اتصالات مكثفة بين مسئولي البلدين ، حيث زار  سامح شكري وزير الخارجية سلطنة عمان في اطار جوله شملت  الاردن والكويت والبحرين والامارات والسعوديه ،حيث نقل رسالة من الرئيس السيسى الي السلطان قابوس،تناولت العلاقات الثنائية، والتشاور حول تطورات الأوضاع في المنطقة.

كما  سبق وأن زار شكري مسقط  مطلع العام الحالي، حيث استعراض أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وسبل التعامل مع الأزمات التي تعاني منها المنطقة العربية وتمثل تهديدًا للأمن القومي العربي.بينما قام الوزير المسئول  عن  الشئون الخارجية  للقاهرة يوسف بن علوي بزياره للقاهره ابريل الماضي. حيث استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي .

ومؤخرا توقف  الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي والقائد العام للقوات المسلحة في عمان ،وهو في طريقه الي الهند ،حيث التقي بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسئول عن شؤون الدفاع.وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون العسكري القائم بين البلدين الشقيقين وبحث عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.

ولمصر وسلطنة عمان مواقف ثابته واتفاق  على ضرورة تعزيز الجهود للتوصل إلى تسويات سياسية بما يحفظ وحدة أراضي الدول التي تمر بأزمات وسلامتها الإقليمية ويصون مؤسساتها الوطنية ومقدرات شعوبها.

كما يرتبط البلدان بعلاقات تاريخيه ومواقف مشرفه ،فقد سبق  للسلطان قابوس  ان اطلق مبادرة تاريخية  عمرها 44 عاما  وذلك حينما أصدر مرسومًا أثناء حرب اكتوبر بالتبرع بربع رواتب الموظفين لدعم مصر   مع إرسال بعثتين طبيتين عُمانيتين لمصر.

ومن المنتظر عقد إجتماع اللجنة المشتركة المصرية العُمانية في مسقط خلال العام الجاري  لتنشيط  مختلف جوانب العلاقات الثنائية ، ووفق الاحصاءات العمانيه تبلغ قيمه الصادرات العمانيه الي مصر حوالي  16,8 مليون ريال عماني  خلال العام الماضي ، في حين بلغت وارداتها من مصر حوالي 48 مليون ريال عماني.

يذكر أن سلطنه عمان تحتفل اليوم بالعيد الوطني السابع والأربعين ،