مكرم لـ«أديب والجندي»: لست كوزير الداخلية.. ولم أضع قائمة الـ50 للإفتاء

صورة مجمعة
صورة مجمعة
رفض رئيس المجلس الأعلى للإعلام، مكرم محمد أحمد، الخميس 16 نوفمبر، الاتهامات والانتقادات التي وجهها له «الثنائي» الإعلامي عمرو أديب والشيخ خالد الجندي، بخصوص قائمة الـ50 للإفتاء عبر الفضائيات والشاشات.

الاتهام الأول وجهه «أديب» لمكرم، مؤكدًا أنه منذ توليه هذا المنصب يقوم بحالة من التضييع على الناس والمنع، ويتصرف بطريقة تفوق في طياتها وزير الداخلية، وهنا رد مكرم، بقوله: «حصل إيه وامتى أنا عاقبت كام واحد وخدت كام قرار.. كل هذه إدعاءات غير صحيحة، والبعض دعا أنني من وضعت القائمة ولكني لم أفعل ولست مخولًا».

أما الانتقاد الثاني، فكان لعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الشيخ خالد الجندي، والذي تساءل، قائلا: «ماذا سأفعل مع المتصل الذي يطلب مني الإفتاء في أمر ما، هل سأرد عليه: هناك 50 عالمًا مصرح لهم بالفتوى يمكنك أن ترجع لهم».

ورد  «مكرم»، عليه في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، قائلا: «الأزهر والإفتاء هما من وضعا القائمة»، والقرار لا يمنع أحدًا، ومن حق أي شخص التكلم في أمور الدين، وأن يتحدث فيما يريد لأن الحرية رأي مكفول للجميع، والتخصيص في القضايا الجماعية والفتاوى العامة والقائمة ليست مغلقة ولا أبدية، حتى أنه تم إضافة بعض الأسماء لتصبح القائمة 54.

وأكد أنه لم يضع القائمة، قائلا: «لا أملك أن أضعها ومن وضعها علماء من الأزهر والإفتاء لكي يكونوا مسئولين، والمسألة ليست عدد».