تعرف على أهم تعديلات قانون البناء الموحد

 المهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان
المهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان

أعلن  المهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان، أن مجلس الوزراء أقر الموافقة على تعديلات قانون البناء الموحد.

وأوضح مدبولي أن من اهم التعديلات: تيسيير إصدار رخصة البناء للعقارات لمدة 3 سنوات واختصار مدد موافقات الجهات الإدارية لدفع عجلة التنمية والتعمير، وتفعيل اتحاد  الشاغلين، لصيانة العقارات باعتبارها ثروة قومية، وتفعيل إجراءات الحجز الادارى على الوحدة، تحديد  تكاليف الصيانه للعقار من خلال الجمعية العمومية لاتحاد شغالين العقار، بتحديد رسم الصيانة ويبلغ للجهة الإدارية المسئولة سواء المحليات أو هيئة المجتمعات العمرانية أو التنمية السياحية، وهم الجهات الإدارية المسؤولة التى تتخذ إجراءاتها فى قطع المرافق عن الوحدات المتقاعسة.

كما حدد القانون  الجهات الإدارية المختصة لتطبيق القانون، وهى  المحليات بالنسبة للمناطق القديمة والاحياء، والمجتمعات العمرانية بالنسبة للمدن الجديد، والتنمية السياحية بالنسبة للمناطق السياحية، والمناطق الصناعية فى المدن الصناعية.

ووضع القانون مجموعة من الإجراءات التي لابد من توافرها عند الشروع فى بناء عقار ومنها  شهادة صلاحية الموقع للبناء وتصدر خلال اسبوعين، واصدار الرخصة خلال شهر بحد اقصى.

وأضاف الوزير، فى مؤتمر صحفى بالحكومة، أن معظم المشاكل تتمركز فى تقاعس اصحاب الوحدات عن دفع تكاليف الصيانه للعقارات، ويقوم اتحاد الشاغلين بقطع المرافق عن الوحدة، مؤكدا أن قانون الايجارات القديم لا يزال تحت الدراسة مع البرلمان.