بالفيديو.. نجاح تجربة الطوارئ الموسعة بمطار القاهرة

نجحت شركة ميناء القاهرة الجوي، الأربعاء 15 نوفمبر، في إجراء تجربة طوارئ موسعة بمطار القاهرة الأربعاء 15 نوفمبر. 

وتضمن سيناريو التجربة هبوط طائرة من طراز بوينج B737-800 وعلى متنها 90 راكبا ، بالإضافة إلى طاقم الطائرة المكون من 10 أفراد على المدرج 05 ، يحدث انحراف للطائرة جهة اليسار داخل الجزيرة الرملية أمام الممر (T1) ، وتشتعل بها النيران مما يستدعى تدخل سلطات المطار . 

وقامت شركة الميناء بإصدار 3 بيانات رسمية عن الحادث الأول بعد التجربة ب 15 دقيقة وجاء فيه:

تم الانتهاء من أعمال السيطرة على الحريق الذي لحق بالطائرة  وتم إخلاء الطائرة من الركاب والأمتعة ونتج  عن الحريق 25 ناجيا و 75 مصابا بدرجات متفاوتة بالإضافة إلى 5 وفيات. 

وقدمت كافة الخدمات الطبية واجري الإسعافات العاجلة لهم وتحويل جزء منهم إلى مستشفيات متخصصة وتم إجراء أعمال التحقيق الفني للوقوف على أسباب الحادث بالإضافة إلى تحريك ونقل الطائرة من موقع الحادث.

وتأتي التجربة  في إطار الاستعدادات لمواجهة الأزمات والطوارئ ووفقا لتعليمات المنظمة الدولية للطيران المدني "الأيكاو" بإجراء هذه التجارب بصفة دورية لقياس مدى كفاءة المطار فى مواجهة الأحداث الطارئة.

وقامت شركة الميناء بإعداد مركز إعلامي مجهز  للتغطية التجربة ،  وعقب التجربة مؤتمر صحفي مع مسئولي وزارة الطيران المدني وشركة ميناء القاهرة الجوى بالاستراحة الحكومية بعد انتهاء التجربة لتقييمها.