رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الإثنين، 20 نوفمبر 2017 09:04 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

16 توصية للنهوض بالتنمية العمرانية والتطور المجتمعى في مؤتمر أخبار اليوم

  • عواد شكشك - محمود ثروت تصوير كريم جاد

  • الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 - 07:46 م

    على مدار ساعتين ناقش مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الرابع العديد من القضايا الجوهرية التى تشكل المحاور الرئيسية فى عملية النهوض بالتنمية العمرانية المستدامة والتطور المجتمعى وذلك فى حضور ممثلى الحكومة والمجتمع الصناعي، وتوصلت المناقشات إلى المطالب الاتية:


    1− تحقيق المنافسة العادلة بين المستثمرين فى المشروعات القومية العمرانية التى يتم تنيفذها وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة التى تعد أكبر مشروع عمرانى مصرى فى التاريخ الحديث والمقامة على مساحة 170 ألف فدان.


    2− التوسع فى منح الأراضى للانتقال من الرقعة العمرانية الضيقة حاليا وتمثل 7% فقط من مساحة مصر لتزيد إلى 14%.


    3− مطالبة الجهاز المصرفى بدعم القطاع العقارى بالصورة الكافية والتى تمثل 7% فقط من أرصدته بينما فى الدول الخارجية تتراوح بين 65% و80% من قدرات الجهاز المصرفى.


    4− إنشاء صندوق سيادى للدولة يختص بجمع ضريبة قيمة مضافة 2% تفرض على كل المتعاملين فى القطاع العقارى من المقاولين والمطورين والصناعات المغذية بديلة للفائدة البنكية الحالية على التمويل العقارى المرتفعة جداً وهو ماسيؤدى لجمع أكثر من 35 مليار جنيه لدعم القطاع العقارى.


    5− حل مشكلة الأراضى للمموليين العقاريين، والمطالبة بتفعيل نظام POT لتطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن. والحد من ارتفاع تكاليف الاستثمار والبيع للعقارات وخاصة مع ارتفاع سعر الفائدة البنكية.


    6− تشجيع وتحفيز المستثمرين فى القطاع العقارى لزيادة النشاط واعادة النظر فى بعض المعوقات ومنها ارتفاع سعر الأراضى والمواد الخام والفائدة البنكية.


    7− إعادة النظر فى الفائدة البنكية على التمويل العقارى والتى تقدر حاليا بـ 20%.


    8− وبحسابات بسيطة لو عقار ثمنة مليون جنية يكون سعره بالتمويل العقارى 3 أضعاف ثمنه.


    9− التوسع فى تصدير العقارات وفتح الباب امام اتاحة الفرص لتسويق العقارات خارج البلاد والاستفادة من ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه والذى يجعل اسعار العقارات رخصية جدا مقارنة بالاسعار العالمية فى الكثير من الدول.و ضرورة تذليل عقبات المطورين العقاريين التى تعرقل القيام بتصدير العقارات.


    10− وضع الاليات لتوفير السكن الخاص للمواطن خاصة وان تكلفة الوحدة لا يتناسب مع دخل المواطن فإذا قمنا بمقارنة الحد الادنى للدخل والمحدد بـ 1200 جنيه، وان ايجار الوحدة يوازنة 25% من الدخل أى 300 جنيه فهو أمر فى غاية الصعوبة وغير متحقق على أرض الواقع والعمل على تغيير ثقافة الشعب المصرى الذى لا يعترف بثقافة الايجارات رغم انها الثقافة السائدة فى الكثير من دول العالم.


    11− تخصيص جزء من العاصمة الإدارية الجديدة للصناعة والأعمال من خلال إنشاء منطقة صناعية واستصلاح أراضى وإنشاء ميناء جافة على غرار مدينة العلمين حتى تحقق العاصمة الادارية هدفها بمجتمع متكامل.


    12− إيجاد حلول حقيقية لمشكلة العشوائيات والتأكد من عدم تكرارها وتعظيم نماذج التنمية التى تقودها الدولة والقطاع الخاص وتحديد دور كل منهم.


    13− التنسيق والتعاون بين كافة الجهات وتفعيل اللامركزية الذى نص عليه الدستور.


    14− ظهور مجموعات جديدة من المطورين العقاريين والصناعيين بالسوق بدلاً من سيطرة مجموعة او أثنين حتى يتم تدعيم الصناعة والأسراع فى التنمية العمرانية واحداث انطلاقة كبرى فى قطاع الأعمال والقطاع الخاص.


    15− الإسراع بحل مشكلة الزيادة السكانية لانها ستؤثر بشكل سلبى على كفاءة المرافق.


    16− تقليل سعر الفائدة العقارية للمستثمر بجانب تثبيته للمستفيدين من الإسكان الاجتماعى بالاتفاق مع البنك المركزى ووزارة المالية.