رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الجمعة، 24 نوفمبر 2017 01:54 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

8 توصيات لتطوير صناعة الحديد والصلب في مؤتمر أخبار اليوم

  • محمود ثروت تصوير - كريم جاد

  • الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 - 07:09 م

    أحمد سالم  _ تصوير: كريم جاد
    أحمد سالم _ تصوير: كريم جاد

    على مدار ثلاثة ساعات ناقش مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الرابع العديد من القضايا الجوهرية التى تشكل المحاور الرئيسية فى عملية النهوض بقطاع صناعة الحديد والصلب وذلك فى حضور ممثلى الحكومة والمجتمع الصناعي، وتوصلت المناقشات إلى المطالب الاتية:


    أولا: أهمية حماية ودعم قطاع صناعة الحديد والصلب لما له من أهمية للاقتصاد القومى وفى المساهمة فى مشاريع التنمية.


    ثانياً: رفع قيمة الحد الأدنى لرسم الإغراق عن 10% بما يضمن قدرة صناعة الحديد على الاستمرار خاصة وأن هذا الاتجاه يتفق مع توجهات القيادة السياسية وبرنامج الإصلاح الاقتصادى بالحد من الواردات وتشجيع الصادرات المصرية وتوفير العملة الصعبة.


    ثالثاً: فرض رسوم جمركية ثابتة لا تقل عن 15% على واردات الحديد مثلما تضع أغلب دول العالم والدول العربية، خاصة بعد أن تغيرت الظروف عن عام 2008 وانتفى الغرض من هذا الاعفاء التام والنهائى من الرسوم.


    رابعاً: إعادة النظر فى تسعير الغاز الطبيعى خاصة فى صناعة الصلب لما يمثله الغاز من أهمية للصناعة كأحد مدخلات الإنتاج الرئيسية وليس مجرد مصدراً للطاقة، وهو ما سيدعم تنافسية صناعة الصلب المصرية.


    خامساً: المطالبة بتطبيق القانون على مصانع الحث الذاتى والتى اشتهرت باسم ∩مصانع الحديد الصينى∪ نظراً لافتقادها أدنى معايير الجودة ولما تمثله من خطورة بالغة على سلامة المنشئات وأرواح المواطنين.


    سادساً: خفض الفائدة البنكية على القروض المستخدمة فى الإنتاج الصناعى وهو ما يمسى برأس المال العامل وذلك أسوة بجميع دول العالم التى تقدم تسهيلات لصناعتها الحيوية.


    سابعاً: تخصيص الأراضى الصناعية فى محافظات الصعيد للمستثمرين بالمجان.


    ثامناً: أن تكون هناك جهة واحدة مسئولة عن تخصيص الأراضى الصناعية وفض التشابك الإدارى الحالى بين الهيئات حيث يصل سعر متر الأرض بمحافظات الصعيد إلى 80 جنيه رغم وجود قرار بإعطاء الأراضى للمستثمرين بالمجان.