رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الإثنين، 20 نوفمبر 2017 09:06 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

"تكافل وكرامة": هدفنا حماية الأسر الفقيرة في كافة ربوع مصر

  • أمنية فرحات - محمد مصطفى بدر

  • الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 - 05:15 م

    يهدف مشروع تكافل وكرامة الذي قامت بتنفيذه وزارة التضامن في جميع محافظات مصر إلى صرف مساعدات شهرية للأسر الفقيرة التي لديها أبناء في مراحل التعليم المختلفة، ويقدم مساعدات لكبار السن والمعاقين والمطلقات من الأسر الفقيرة التي ليس لها دخل .

    "بوابة أخبار اليوم " أجرت حوارا مع " أحمد لطيف " المسئول الميداني لبرنامج " تكافل وكرامة " للتعرف على كل تفاصيل البرنامج .

    ما هو برنامج تكافل وكرامة وما هي الفئات المستحقة للمساعدات؟

    أصبحت هناك فئات كثيرة هشة اقتصاديا ودخلها غير منتظم ، وبالتالي وجب على الحكومة القيام بمجموعة من التدابير للحماية الاجتماعية، حتى لا تتعرض هذه الفئات لموجات اقتصادية حادة تؤثر على حياتها المعيشية .

    ما هي مراحل مشروع تكافل وكرامة ؟

    تم تنفيذ هذا البرنامج على ثلاث مراحل تستهدف إجمالي مليون ونصف أسرة كان مخطط لها التنفيذ خلال ثلاثة سنوات لكن الدولة طالبت بتقليل مدة التنفيذ حتى نستطيع تقديم برامج حماية اجتماعية للمواطنين مواكبة لسياسات رفع الدعم التدريجي المستمر، وبالتالي تم اختزال الفترة الخاصة بكل مرحلة إلى ستة أشهر .

    المرحلة الأولى تستهدف المناطق الجغرافية التي بها نسبة الفقر تتعدة 50 % وتمثلت في مجموعة من المراكز الإدارية في صعيد مصر استهدفنا فيها 500 ألف أسرة .

    المرحلة الثانية كانت في مناطق جغرافية نسبة الفقر فيها من 30% لما فوق تم إضافة مجموعة من المراكز الإدارية بها.
     
    المرحلة الثالثة كانت في مناطق جغرافية نسبة الفقر بها 18% لما فوق وقد شملت معظم الجمهورية وبعض المناطق الحدودية منها، مثل مطروح والوادي الجديد .

    ومن خلال ذلك رأت الدولة أن تنفيذ هذا البرنامج نوع من أنواع العدالة الاجتماعية في جميع ربوع مصر وبالتالي مصر كلها ينفذ فيها هذا البرنامج من خلال 2600 وحدة اجتماعية خاصة بالتضامن الاجتماعي ، وقد وصلنا في شهر سبتمبر الماضي إلى مليون و900 ألف أسرة وفى ديسمبر الجاري سنتخطى الـ2 مليون أسرة.

    ما شروط استحقاق الأسرة للمساعدات في برنامج "تكافل"؟

    بالنسبة لبرنامج " تكافل " هو برنامج مشروط يستهدف الأسر منعدمة الدخل ويشترط أن يكون لديها أبناء في مراحل التعليم من سن 6 سنوات إلى 18 سنة ولابد أن يكونوا مقيدين في المدارس الخاصة وأماكن سكنهم أو دون سن التعليم ،وهذه الأسرة اذا كانت مستحقة في البرنامج بتمتع بميزة وهى 325 جنيها كأساس معيشي تنفق منه الأسرة بالإضافة إلى منحة تعليم 80 جنيها للطالب في المرحلة الابتدائية ،و 100 جنيه للطالب في المرحلة الإعدادية ، 140  جنيها لطالب ثانوي بحد أقصى 3 أبناء وأضفنا مؤخرا 60 جنيه للطالب دون سن المدرسة بحد أقصى طفلين.

    برنامج تكافل له شرطان شرط متعلق بالتعليم والأخر متعلق بالصحة فيما يتعلق بالتعليم نشترط على الأسر أن ينتظم أبنائهم في التعليم بنسبة لا تقل عن 80 %، وفيما يتعلق بالصحة يشترط أن تتردد الأسر على الوحدات الصحية وان تتمتع بالخدمات الصحية التي تقدمها الدولة وان تقوم إلام بحضور الندوات التثقيفية التي تتم في المراكز الطبية والوحدات الصحية خلال العام ونحن بدورنا نقوم بالمتابعة والمراجعة مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وفى حالة إذا أخلت الأسر بهذه الشروط يتم إيقاف المساعدة إلى أن تنتظم الأسرة.
     
    ما هي الفئات المستحقة من برنامج كرامة وما هى مميزاته ؟

    برنامج " كرامة " هو مساعدات غير مشروطة ويستهدف فئتين هما فئة كبار السن من سن 65 سنة وأكثر وفئة العاجزين عن العمل نتيجة مرض مزمن أو إعاقة أو الفئات التي لن تستطيع الدخول في سوق العمل البرنامج ويوفر 450 جنيها للفرد بحد أقصى 3 أفراد للأسرة الواحدة ومؤخرا تم إضافة فئة الأيتام لهذا البرنامج و يوفر لهم حماية اجتماعية إلى أن يبلغوا سن 26 سن أو نهاية التعليم بالنسبة للشباب و بالنسبة للبنات إلى أن يبلغوا سن الزواج أو العمل مميزات برنامج تكافل وكرامة هو الجمع بين الشقين في أسرة واحدة على سبيل المثال أسرة مكونة من أب وأم وأطفال وأحد إفراد هذه الأسرة معاق وإذا كانت الأسرة تستحق فيتم صرف مساعدة مستقلة لهذا الشخص باسمه والمساعدة الأخر بتكون  لباقي أفراد الأسرة ومن في التعليم.

    كم عدد المحافظات التي تم تطبيق البرنامج بها ؟

    تم تطبيق البرنامج في الـ 27 محافظة على 3 مراحل كل مرحلة كانت تستهدف مناطق جغرافية محددة وحاليا نغطى الـ27 محافظة وباعتبار أن هذا البرنامج هو مساندة اقتصادية في أوقات الأزمات يتم متابعة الأسر وفى حالة حدوث تغير اقتصادي أو اجتماعي على هذه الأسر يتم خروجها من البرنامج ويتم استهداف أسر أخرى وضعها الاقتصادي غير مستقر وتستحق المساعدة .