خلال القمة المصرية الزامبية

السيسي: مستعدون لزيادة الدعم الفني لزامبيا خاصة في قطاع الخدمات الطبية

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، قمة ثنائية مع الرئيس الزامبي "إدجار شاجوا لونجو"، الثلاثاء 14 نوفمبر، بمقر قصر الاتحادية بمصر الجديدة، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.

صرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بزيارة نظيره الزامبي لمصر، مشيداً بما يربط البلدين من علاقات متميزة على مختلف المستويات، كما أكد اهتمام مصر بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع زامبيا، مشيراً إلى أهمية تعظيم الاستفادة من عضوية البلدين في تجمع الكوميسا لتعزيز التبادل التجاري، وكذا عقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت بالقاهرة.

وأعرب الرئيس عن استعداد مصر لزيادة دعمها الفني لزامبيا، ولاسيما ما تقدمه لقطاع الخدمات الطبية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والتي تقوم في الوقت الراهن ببعض التجهيزات في المستشفى التعليمي بالعاصمة لوساكا.

أضاف المُتحدث الرسمي أن الرئيس "إدجار لونجو" أعرب من جانبه عن سعادته بالقيام بزيارته الأولى لمصر منذ انتخابه، مؤكداً ما يجمع بين البلدين من تعاون بناء وعلاقات تاريخية، ومشيداً بدور مصر الهام في أفريقيا، وتوجهها نحو الانفتاح على دول القارة بشكل فعّال مؤخراً واستعادة مكانتها الرائدة بها.

ورحب الرئيس الزامبي بتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل على تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية، مشيداً في هذا الصدد بعمل العديد من الشركات المصرية في زامبيا في مجالات الكهرباء والاتصالات والإنشاءات، كما عبر رئيس زامبيا عن تقدير بلاده لما تقدمه مصر من دعم فني في مجالات متعددة بما يعكس عمق العلاقات بين البلدين.

كانت مراسم الاستقبال الرسمي قد أقيمت بقصر الاتحادية عقب وصول الرئيس الزامبي، وتم استعراض حرس الشرف، وعزف السلامين الوطنيين.