الأم هي أساس الأسرة والمجتمع ومصدر الحب ومنبع الحنان لأولادها، وهي الشخص الوحيد الذي يقدم جميع الخدمات ولا تنتظر مقابل سوى سعادتهم وراحة بالهم والتمتع بالصحة.

قالت شيماء إسماعيل مدربة تنمية بشرية وخبيرة العلاقات الأسرية، ان الأم جوهرة يجب إن نحافظ عليها مدى الحياة لأنها صاحبة الجميل علينا، فلن نستطيع أن نرد جميلها علينا لأنها نهر عطاء لا يجف، ومن هنا يجب علينا إن نتعامل معها برفق وحب وحنان ومن حقها علينا الاهتمام بها والاعتناء باحتياجاتها وتوفير سبل الراحة لها كما فعلت معنا منذ الصغر ومنحها الهدايا والاهتمام بصحتها.

وأضافت شيماء اسماعيل انه واجب علينا إن نشارك الأم في كل أمور الحياة لأن مشاركتها تشعرها إنها مازالت ذو قيمة لدينا، وأيضا على الأبناء معاملتها بالحسنى وعدم التحدث معها بشكل غير لائق، والقران الكريم حثنا على ذلك بقوله "فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرُهمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلا كَرِيمًا"، ومن هنا يجب علينا إن نقدرهم ونحافظ عليهم وان نصاحبهما في الدنيا كما جاء في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "جاء رجلٌ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أبوك).