رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الإثنين، 20 نوفمبر 2017 09:06 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

كيف تحمي طفلك من مرض السكر

  • إيمان طعيمة

  • الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 - 02:21 م

    صورة موضوعية
    صورة موضوعية

    تتساءل كثير من الأمهات عن كيفية التعامل مع طفلها المريض بالسكري، حتى لا تشعره بأنه مختلف عن بقية الأطفال في مثل عمره.

    يقول أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة د. إيهاب الإمام، إن الأطفال التي لديها جين وراثي للإصابة بالسكري هم فقط من تزيد لديهم نسبة القابلية والإصابة، وذلك بسبب التغذية الخاطئة في أول سنة من عمر الطفل مثل تناول الألبان قبل عمر عام، ومنتجات الألبان قبل عمر 4 شهور، والتي تعمل على زيادة نسبة إصابته حتى 34%.

    وينصح د. إيهاب بضرورة متابعة الأم مع طبيب متخصص ومعرفة طرق التغذية السليمة التي تحد من ارتفاع نسبة إصابة طفلها بالمرض، كما يجب عليها معرفة أشهر أعراض إصابة الطفل بالسكر مثل إنقاص الوزن، ومغص متكرر والقيء، للتصرف السريع في حال حدوث ذلك.

    أوضح طبيب الأطفال بأن الأم يجب أن يكون لديها توعية ودراية كاملة بكل ما يتعلق بمرض السكر حتى تجعل ابنها يعيش حياته بشكل طبيعي، بما في ذلك كيفية ضبط جرعات الأنسولين وتحديد ارتفاع نسبة السكر من انخفاضها، وأعراض كل منها، وأوضح أن  أعراض الانخفاض تتمثل في الرعشة والتعرق، وأعراض الارتفاع تتمثل في القي والمغص والدخول في غيبوبة.

    وأشار أنه أصبح هناك أدوات متاحة وبشكل أسهل لحقن الأنسولين وأشهرها القلم الذي يضبط الوحدات بدقة، وأداة أخرى تسمى بـ«البامب» وهو عبارة عن جهاز يوضع تحت ملابس الطفل في منطقة البطن ويتم تحديد وقت معين له ليحقن بدون تدخل، مع العلم أنه لابد من إعطاء الطفل الأنسولين مدى الحياة.