رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الإثنين، 20 نوفمبر 2017 09:08 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

الصحة العالمية: 60% من المضادات الحيوية تستخدم دون استشارة طبية

  • حاتم حسني

  • الإثنين، 13 نوفمبر 2017 - 10:58 ص

    د.رنا حجا
    د.رنا حجا

    أكدت مدير قسم مكافحة الأمراض السارية بمنظمة الصحة العالمية د.رنا حجا، أن 60% من المضادات الحيوية تستخدم دون استشارة طبية.

    وقالت د.حجا، في كلمتها خلال احتفالية مكتب منظمة الصحة العالمية في القاهرة، بالأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية لعام 2017 بعنوان "استشر طبيب قبل تناول المضادات الحيوية"، أن الاستخدام المسئول للمضادات الحيوية من شأنه أن يساعد في الحد من الخطر المتنامي لمقاومة مضادات الميكروبات، والتي تعني قدرة البكتيريا والفيروسات والطفيليات، على وقف تأثير مضادات الميكروبات؛ وهو ما يفقد العلاجات فعاليتها، وتستمر العدوى وقد تنتقل إلى الآخرين.

    وكشفت أن العالم أصبح يواجه موقفا يستحيل فيه علاج أمراض معدية كثيرة، وهناك من يموتون بسبب الإصابة بهذه الأمراض، كما كان يحدث في الماضي، مشيرة إلى أن هناك 750 ألف شخص يموتون في إقليم شرق المتوسط بسبب أنواع عدوى يتعذر علاجها بالمضادات الحيوية.

    وناشدت مدير قسم مكافحة الأمراض السارية بمنظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط، جميع المختصين بالرعاية الصحية لنشر التوعية بالأثار السلبية للاستخدام غير المسئول للمضادات الحيوية، والحد من أثار هذه الظاهرة ومواجهتها.