رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 05:34 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

في حوار خاص مع حسن الغندور..

بالفيديو| رئيس حي الأسمرات: انتظروا مفاجأة.. أبريل 2018

  • أحمد عبد الفتاح – محمد العيسوي

  • الأحد، 12 نوفمبر 2017 - 04:22 م

    حي الأسمرات
    حي الأسمرات

    * التوك توك لن يدخل الحي.. ولن أسمح بتحوله لعشوائيات
    * ممنوع الإيجار أو التملك داخل الحي
    * أدعو سكان مثلث ماسبيرو لزيارتنا


    حلم تقف وراءه «خلية من النحل»، تسابق الزمن بخطوات ثابتة وعزيمة قوية للقضاء على العشوائيات بمصر، وبمراحل متعددة تسعى من خلالها الدولة لتوفير بيئة مناسبة للمواطنين.

    بدأت بالمرحلة الأولى على مساحة 65 فدانًا، تضم حوالي 6258 وحدة سكنية بتكلفة حوالي 850 مليون جنيه، ثم جاء بعدها المرحلة الثانية من على مساحة 61 فدانًا واستكمالا لتحقيق الحلم تم البدء في تشيد وبناء المرحلة الثالثة.

    ومن هنا، تحدثت «بوابة أخبار اليوم» مع حسن الغندور رئيس حي الأسمرات لمعرفة أخر خطوات المرحلة الثالثة وكيفية مواجهة الدولة لمشاكل الأسمرات، وإلى نص الحوار:

    * كم مرحلة تم تشييدها وبناؤها في حي الأسمرات؟
    بالفعل تم الانتهاء من مرحلتين الأولى 7 آلاف وحدة سكنية، على مساحة 65 فدانًا بتكلفة حوالي 850 مليون جنيه، بتمويل من موازنة محافظة القاهرة، وصندوق تطوير العشوائيات، بخلاف القيمة الفعلية لثمن الأرض المقامة عليها والثانية 4 آلاف وحدة على مساحة 61 فدانًا، بقيمة تعاقدية 700 مليون جنيه.

    ما زلنا في استكمال المرحلة الثالثة التي من المقرر أن يتم الانتهاء منها أوائل أبريل المقبل، و7 آلاف وحدة سكنية بإجمالي 7 آلاف أسرة، والعمارة 60 شقة في كل واحدة 2 أسانسير، وهي الأولى من نوعها.

    * هل هناك مراحل جديدة بعد الانتهاء من أسمرات 3؟
    بالفعل هناك إرادة حقيقية لدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالقضاء على العشوائيات واستكمل إنشاء حي الأسمرات، ومن المقرر أن نشهد أسمرات 4 بمجرد انتهاء المرحلة الثالثة، وستتوالى المرحل حتى يتم الانتهاء من العشوائيات في مصر.

    * هل يتسع حي الأسمرات لبناء مراحل جديدة؟
    يستوعب حي الأسمرات إنشاء أكثر من مرحلة أخرى، لكن لا توجد فكرة إنشاء أسمرات 4 خارج حي الأسمرات، وستتوالى المراحل داخل نطاق الحي.

    * ما ردك على ارتفاع أسعار الخضروات داخل السوبر ماركت بالحي؟
    مجرد شائعة لا تمثل الحقيقة، فالخضروات والمأكولات في حي الأسمرات أرخص من الخارج، وهناك رقابة قوية عليها، وهناك اللحوم التي يتم ذبحها في البساتين وتصل إلى حي الأسمرات بـ85 جنيها للكيلوجرام، بجانب الأسماك التي يقل سعرها عن نظيرها في الأسواق الأخرى.

    * ماذا تقول لسكان ماسبيرو  بعد رفضهم الذهاب للأسمرات بسبب صعوبة المواصلات؟
    لا توجد مشكلة بالمواصلات، فهناك شبكة نقل جيدة داخل الحي؛ حيث تم توفير 4 خطوط تربط بين الأسمرات وباقي الأحياء كالعتبة والتحرير ومنشية ناصر، بجانب شبكة مواصلات خاصة تعمل على مدار 24 ساعة من ناحية الخزان تصل إلى السيدة عائشة.

    * بعض المواطنين يتمنون دخول «التوك توك» إلى حي الأسمرات؟
    منذ أن توليت رئاسة حي الأسمرات وقد تعهد على نفسي بألا يدخل التوك توك إلى الحي، فممنوع دخولها إلى الحي حتى لا تتسبب في مشكلة مرورية وحوادث سرقة وجرائم أخرى نراها تحدث بسبب التوك توك.

    * البعض يرى أن هناك ارتفاعًا في إيجار الشقق؟
    لا يوجد ارتفاع في الإيجار فالمواطن يدفع فقط 300 جنيه كل شهر، وهي بالنسبة لمحتويات الغرف من توفير كافة المستلزمات من صالون وغسالة وغرفة نوم وغيرها، فالساكن ليس عليه سوى الحضور بشنطة الملابس، ويجد كل شيء جاهز في انتظاره داخل الشقة.

    * ما الإجراء الذي يتم مع من لم يستطع دفع الإيجار الشهري؟
    بالنسبة لمن يصعب عليه دفع الإيجار نظرا لظروفه المادية، يتم مساعدته ودفع الإيجار بدلا منه؛ حيث أن جمعية الأورمان بجانب بنك فيصل الإسلامي يقومان بعمل حصر كامل للمطلقات والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة، لمساعدتهم في دفع الإيجار ومعونتهم في حياتهم اليومية.

    * هل متاح شراء شقق أو تأجيرها داخل حي الأسمرات؟
    لا يوجد شقق للبيع أو الإيجار.. فجميع الشقق ملك فقط لسكان المناطق الأكثر خطرا جيولوجيا المتمثلة في منشية ناصر  - الدويقة – غرب مدينة نصر خلف المقاولين العرب- السيدة زينب – قلعة الكبش – دار السلام - مصر القديمة خاصة في «إسطبل عنتر» - مثلث مسبيرو.

    * كم تبلغ الطاقة الاستيعابية لحي الأسمرات وكم عدد السكان حاليا؟
    وصل عدد السكان داخل حي الأسمرات حتى وقتنا الحالي إلى 8 آلاف أسرة يقطنون داخل 8 آلاف وحدة سكنية، وهم في تزايد مستمر، فيما تبلغ الطاقة الاستيعابية لحي الأسمرات 18 ألف وحدة لـ18 ألف أسرة، وهناك 10 آلا وحدة سكنية لم يتم تسكينها حتى الآن، ولا يزال الحصر لسكان المناطق العشوائية جاري لتسكينهم في تلك الوحدات.

    * هل سيتم إنشاء سوق داخل حي الأسمرات قريبا؟
    بالفعل جاري إنشاء سوق لسكان حي الأسمرات، ولكن بطريقة منظمة؛ حيث ستحتوي فقط على الخضروات والفاكهة، بديلًا عن ذهابهم إلى سوق المقطم، غم رفضي الشخصي لإقامته حتى لا تتحول الأسمرات إلى حي عشوائي، خصوصًا أن السوبر ماركت يوفر جميع الخضروات والفاكهة بجانب مجمع الأهرام.

    * هل يجوز قيام المواطن ببيع شقته داخل الحي أو تأجيرها؟
    لا يجوز له التصرف فيه، فهو يسكن فيها فقط ولا يجوز بيعها أو إيجارها؛ حيث أصدر وزير العدل مرسوم للشهر العقاري على مستوى الجمهورية، يمنع فيه تسجيل أو توثيق أي عقد بيع شقة أو تأجير مع إبلاغ القوات المعنية بصاحب الشقة وبيانات لتحقيق معه.

    * ما الإجراءات التي يتم اتباعها مع من يقوم ببيع شقته أو تأجيرها؟
    يتم حاليًا إجراء حصر لجميع سكان الأسمرات لمعرفة من يقوم ببيع شقته أو تأجيرها لسرعة التحقيق معه، حيث بيتم سحب الشقة منه وضياع المبلغ المدفوع من المشتري وطرد الاثنين من الحي.

    * ما الذي يميز الأسمرات عن باقي الأحياء الأخرى؟
    المنظومة الأمنية القوية، حيث هناك تأمين قوي على أبواب الحي بجانب دوريات أمنية المستمرة بجانب توفير شبكة مواصلات جيدة مع توفير جميع أنواع الخضروات والفاكهة داخل الحي، بجانب توفير أتوبيسات لذهاب إلى السوق بسعر جنيه واحدة فقط، بجانب محزن أمان ومجمعات الأهرام ومخزن بلدي المدعم لتوفير على المواطنين.

    * أثناء القدوم إلى حي الأسمرات شاهدنا المواطنين يصلون أمام المسجد في الخارج والمسجد مغلق؟
    بالفعل كانت مرة وحيدة عندما تأخر العامل نظرا لسفره كل يوم من الشرقية، مما دفع المصلون إلى الصلاة أمام ساحة المسجد، ولكن تم تقديم 6 من أهالي الحي لوزارة الأوقاف لاختيار منهم 4 فقط للعمل بالجامع حتى لا تحدث تلك الواقعة مرة أخرى.

    * هل نجحت تجربة تحويل سكان العشوائيات إلى سكان مناطق متطورة؟
    بالفعل تمت تجربة جديدة، عبر الاستعانة برجل أعمال قام بشراء كافة المستلزمات المدرسية لطلاب مدرسة الأسمرات، من كشاكيل وغيرها وتم الدفع بالطلاب داخل المدرسة، فيما تم منع الطالب أو الطالبة غير النظيفة ملابسهم من الدخول، فكانت النتيجة في انتهاء العام الدراسي بشكل ناجح دون تكسير في المقاعد أو تخريب في الفصول.

    * ما الذي يتم اتباعه في حالة توريث الشقق؟
    الشقة تورث حتى العهد الثالث فقط، وبعد ذلك ترجع مرة أخري لدولة؛ لكن الجديد منحة الرئيس السيسي بمنح مواطنين حي الأسمرات حق امتلاك الشقة بعد 30 عامًا مع دفع 400 جنيه شهريا وأيضا يسمح لسكان الأسمرات أن يقوموا يتغير العقود إلى الشريحة الجديدة مع دفع الفارق خلال الفترة الماضية، مما يجعل الدولة تزيل من على كاهل المواطن 174 ألف جنيه من قيمة الشقة وسيطبق النظام بعد شهرين فقط.

    * وماذا عن توفير فرص العمل لسكان الأسمرات؟
    معظم رجال حي الأسمرات لا يعملون، وبالتالي تم عقد ملتقيان لتوظيف حاليا بالاستعانة ببعض الشركات، حيث كانت المفاجأة بتقدم السيدات فقط وما يقرب من 5 رجال، ولكن المشكلة الأكبر في عمل السيدات أنها ترجع من العمل في تمام الساعة 4.5 فلم يجد الرجل الفطار اللازم وبالتالي منعها من الذهاب إلى عملها.

    * ما العمل المتوفر لسكان الأسمرات؟
    هناك منهم من يذهب إلى عمله القديم، والجانب الآخر يريد أن يعمل كخفير، وآخرين لا يجيدون العمل ويقومون بإرسال النساء للعمل في المصانع للإنفاق على الأطفال ولكن المفاجأة في قيام رجل أعمال سعودي بعرض على السكان عمل السبح وبيعها وتصديرها إلى الخارج.

    * كيف ترى الاهتمام الإعلامي بالحي؟
    للأسف أهتم الأعلام والصحافة بتسليط الضوء بشكل كبير على السلبيات، خاصة في حادث سقوط صخرة على سكان الدويقة وحملوا الدولة المسئولية، ولكن عندما بدأت تحل المشكلة ويتم نقلهم إلى الأسمرات لم يسلط الإعلام الضوء على المعيشة الجديدة والآدمية التي بدأ يعيشها السكان في حي الأسمرات.

    * ما الرسالة التي تريد توجهها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي؟
    أتقدم إليه بالنيابة عن سكان حي الأسمرات بكل الشكر والتقدير، على إنقاذ الأجيال القادمة، وأقول له: «كلنا معك في حربك على العشوائيات».

    * ما الرسالة التي توجه كرئيس حي للسكان الأسمرات؟
    أتمني من المواطنين الحفاظ على نظافة الحي، والتعاون مع الجهات المختصة في مباشرة المهام المنوط إليهم بجانب توجيه رسالة إلى سكان ماسبيرو بأن يأتوا ليشاهدوا الأسمرات على الطبيعة دون الانسياق إلى الشائعات.