القوات المسلحة تحتفل بمرور 103 عام على المشاركة المصرية في الحرب العالمية الأولى

احتفلت القوات المسلحة بمرور 103 عاما علي المشاركة المصرية في الحرب العالمية الأولى ، والتي شهدت العديد من البطولات والأعمال الجليلة دفاعاً عن القيم والمبادئ الإنسانية.

بدأت المراسم بكلمة ألقاها اللواء أح رضا فاضل رئيس هيئة البحوث العسكرية، حيث أستعرض فيها جهود هيئه البحوث العسكرية في توثيق تاريخ العسكرية المصرية الحافل بالانجازات والتي من بينها مشاركة الجيش المصري في الحرب العالمية الأولى وما قدمه من بطولات وتضحيات أشادت بها جميع الدول .

أعقبها عرض فيلم وثائقي تناول المشاركة المصرية ضمن قوات الحلفاء خلال الحرب العالمية الأولى في أسيا وأفريقيا ، وعلى الجبهة الأوربية بمائة ألف مقاتل من سلاح العمال والهجانة ، حيث كانوا سبباً رئيسياً في انتصار الحلفاء واستشهد عدد منهم ودفنوا بمقابر الكومونولث بأوروبا ومنح العديد منهم وسام فيكتوريا الذي يعد ارفع الأوسمة العسكرية التي تٌمنح للذين اثروا في تاريخ البشرية .
 
كما استعرض الدكتور أشرف صبري الباحث في التاريخ العسكري دور الجيش المصري في الحرب العالمية الأولى مسترشداً بالعديد من الوثائق التي تؤكد بطولات الجيش المصري ودعمه لدول الحلفاء في تلك الحرب .

وفي نهاية الاحتفال ألقي اللواء أح عصام عبد الحليم عطية الجمل مساعد رئيس الأركان كلمة بالإنابة عن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أكد فيها أن الجيش المصري علي مر العصور كان وسيظل الدرع الواقي لأمن وسلامة الوطن عبر تاريخه المشرف من العطاء والتضحيات.

 مؤكدا أن الجيش المصري يستمد قيمه وتقاليده من حضارته الراسخة التي تضرب بجذورها أعماق التاريخ ، وأشار إلى حرص القيادة العامة على الاحتفال بهذه المناسبة التاريخية التي تجسد الدور المحوري لمصر في حفظ دعائم الأمن والاستقرار ، وإرساء القيم والمثل الإنسانية إقليميا ودولياً.

كما أقيم على هامش الاحتفال معرضا للصور والوثائق السرية التي رٌفع الحظر عنها من الأرشيف الوطني البريطاني والفرنسي وكبري الجامعات الأوربية، والتي توثق مشاركة الجيش المصري في الحرب العالمية الأولي، حضر الاحتفال عدد من قادة القوات المسلحة والملحقين العسكريين وطلبة الكليات والمعاهد العسكرية وعدد من طلبة الجامعات .