تعاني بعض الأمهات من قصر انتباه أبنائها أثناء المذاكرة أو الدراسة في الفصل أو غير ذلك.. تقول الخبيرة النفسية سهام حسن، إن فترة الانتباه هى المدة الزمنية التي يستطيع فيها طفلك التركيز على نشاط واحد فهناك انتباه طبيعي وهو أن طفلك يقضي وقتاً في استكشاف الألعاب وهناك انتباه قصير يكون فيها طفلك قد يتملل سريعاً من المذاكرة.

وأضافت أن تشتت انتباه الطفل يرجع إلى كونه كثير الحركة بصورة مفرطة، لافتة أن فترة الانتباه تزيد عند الطفل كلما كان النشاط الذي يقوم به ممتع بالنسبة إليه.
ووجد فريق من الباحثين في جامعة واشنطون في دراسة تضمنت 2600 طفل أعمارهم تتراوح ما بين السنة و الثلاث سنوات، أن التعرض المبكر للتلفاز أو الأجهزة الإلكترونية قد يكون له تأثير سلبي على فترات الانتباه عند الأطفال.

وقدمت سهام حسن كيفية حساب فترة الانتباه وهى طول فترة الانتباه بالدقائق = عمر الطفل بالسنوات 3 إلى 5 فالطفل عند عمر سنة يستطيع التركيز لمدة من ثلاث إلى خمس دقائق على نشاط واحد وعند عمر السنتين / من ست إلى عشر دقائق وعند عمر الثلاث / من تسع إلى خمس عشر دقيقة.

ونصحت إنه ينبغي أن نراعي فترات التركيز عند أطفالنا عند تعليمهم فهناك أطفال ملولة قليلة التركيز وسريعة التشتت يجب أن نراعي ذلك أثناء المذاكرة لهم.

وقدمت لعلاج وزيادة التركيز والانتباه عند الأطفال من خلال سبع خطوات:
1- من خلال الألعاب والأنشطة التعليمية المختلفة.
2- الألعاب خارج المنزل كممارسة الرياضة في النادي.
. 3- ألعاب البازل والتركيب.
4- القراءة للطفل كالقصص البسيطة .
. 5- أنشطة الرسم و التلوين.
6- الألعاب الحرفية نجار - كهربائي – طباخ.
7- اللعب التمثيلي ( كمدرس أمام العرائس - أم تهذب أبنائها ) وغيرها من اللعب التخيلي.