وثائق مسربة تكشف قيام شركات روسية بالاستثمار في «فسيبوك» و«تويتر»

كشفت تقارير سرية مسرّبة، نشرها "الائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين"، واُطلق عليها اسم "وثائق الجنة"، النقاب عن أن شركات مملوكة للدولة الروسية قامت باستثمارات ضخمة في شركة موقع التدوين المصغر "تويتر" وشركة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في عام 2011.

وأوضحت وكالة أنباء تاس الروسية أن "الائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين"، ومقره في واشنطن، إلى جانب 95 من الشركاء الإعلاميين قاموا بالكشف عن أن بنك التجارة الخارجية الروسي، المملوك للدولة، قام باستثمار 191 مليون دولار أمريكي في شركة الاستثمار الروسية العالمية "دي إس تي"، التي بدورها قامت بشراء حصة كبيرة بهذه الأموال في شركة "تويتر" في عام 2011.

كما كشفت تقارير "وثائق الجنة" أن شركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة "غازبروم" قامت، بالتعاون مع شركة مقرها في الخارج تابعة للشركة العالمية "دي إس تي"، بالاستثمار في شركة "فيسبوك". 

وأضافت التقارير أن رجل الأعمال الملياردر الروسي يوري ميلنر استطاع، إلى جانب شركاء آخرين، تحقيق مكاسب ضخمة من جراء عرض أسهمهم للبيع بشركتي التواصل الاجتماعي، وذلك بعد فترة وجيرة من عرض "فسيبوك" أسهمها للاكتتاب العام للمرة الأولى عام 2012 و"تويتر" عام 2013.