رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - السبت، 16 ديسمبر 2017 03:08 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

تعرف على الأعراض الأولية للإصابة بسرطان الرئة

  • حاتم حسني

  • السبت، 04 نوفمبر 2017 - 04:35 م

    صورة توضيحية
    صورة توضيحية

    يقتل سرطان الرئة حوالي 7300 شخص كل عام في الولايات المتحدة نتيجة التدخين السلبي، كما يعد التدخين سببًا رئيسيًا في إصابة ما بين 80 إلى 90% من مرضى سرطان الرئة.

     قدم مركز المعلومات الدوائية المصري بعض المعلومات بمناسبة الشهر العالمي لسرطان الرئة "نوفمبر"، موضحًا أن السرطان هو المرض الذي تنمو فيه الخلايا في الجسم بصورة غير طبيعية تخرج عن السيطرة.

     وأشار مركز المعلومات الدوائية المصري، في صفحته الرسمية، إلى أن مرض سرطان الرئة من أحد الأسباب الرئيسية لوفيات مرضى السرطان، ويعتبر الأكثر شيوعًا بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة الأمريكية.

    وحذر المركز من التدخين الذي قد يتسبب في حدوث أنواع كثيرة من السرطانات مثل سرطان الفم والحلق والمريء والمعدة والقولون والمستقيم والكبد والبنكرياس، الحنجرة، القصبة الهوائية، القصبات، الكلى والحوض الكلوي، المثانة البولية، وعنق الرحم، كما يسبب سرطان الدم النخاعي الحاد؛ لذا يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة أن يقوموا بعمل فحص دوري.

    ويمكن أن ينتقل سرطان الرئة من الرئتين إلى الغدد الليمفاوية أو الأعضاء الأخرى في الجسم، مثل المخ، وعادة ما يتم تقسيم سرطان الرئة إلى نوعين رئيسيين يطلق عليهما الخلية الصغيرة والخلايا غير الصغيرة، ولكن الأخير هو الأكثر شيوعًا.

    وتبدأ أعراض المرض بظهور سعال شديد يستمر لمدة 3 أسابيع أو أكثر، أو قد يحدث تغير في حدة السعال، وربما يكون مصحوبا بالدم، وقد تبدأ بعدوى في الجهاز التنفسي تستمر لفترة طويلة أو حدوث ألم في الصدر أو الكتف، وضيق في التنفس، وصوت أجش، وفقدان الوزن أو فقدان للشهية.

    وحول سبل الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الرئة، فيجب الامتناع عن التدخين، وتجنب التدخين السلبي، وإجراء اختبار غاز الرادون، حيث أن السبب الرئيسي الثاني لسرطان الرئة بعد التدخين هو غاز الرادون، والذي يأتي من الصخور والأوساخ، ويتجمع في المنازل والمباني.