رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الأحد، 19 نوفمبر 2017 01:33 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

نموذج محاكاة شبابى لمجلس الأمن بالجلسات

اللواء خالد فودة: ٣ آلاف شاب من ٦٠ دولة فى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ |حوار

  • حوار : علاء حجاب- عمرو علاء الدين - على الشافعى

  • الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 - 10:06 م

    اللواء خالد فودة أثناء الحوار
    اللواء خالد فودة أثناء الحوار

    العالم كله على موعد بعد غد السبت للالتقاء على أرض السلام »شرم الشيخ« لمتابعة منتدى شباب العالم برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى ، الذى يستمر لمدة أسبوع ..كشف اللواء خالد فودة فى حواره «للأخبار» تفاصيل الاستعدادت الجارية لاستقبال الوفود المشاركة من 60 دولة ، ومحاور المنتدى ، وجهود التنمية على أرض المحافظة وموعد افتتاح جامعة الملك سلمان وأعلن عن تفاصيل تجربة المحافظة الرائدة لتنمية التجمعات البدوية وتوفير احتياجاتهم وفرص عمل لهم فى أماكن تجمعهم ، وحلمه الكبير بإقامة أكبر مشفى صحى عالمى على حمام موسى ، وأكد أن شعاره فى العمل «نحن نستطيع»  لنحقق كل احلامنا بالعمل الجاد ، ويقوم بطباعه الشعار وتعليقه فى كل مكان لتحفيز الموظفين والعاملين بالمحافظة على الاجتهاد فى العمل .

    > باق أيام معدودة على انطلاق أول منتدى لشباب العالم بشرم الشيخ بعد غد برعاية الرئيس السيسى ، فمن المشاركون ؟

    ـ المؤتمر سوف يشارك به أكثر من 3 آلاف شاب ، بينهم ألفا شاب من 60 دولة على مستوى العالم، وألف شاب مصرى ، على مدار 6 أيام تبدأ بوصول الوفود يوم 4 نوفمبر و الافتتاح فى اليوم الذى يليه و تنتهى الفعاليات 10 نوفمبر ،ويشارك به بعض رؤساء الدول عدد من الشخصيات العالمية والرياضية والثقافية.

    حوار جاد
    > لقاء شباب العالم على أرض السلام ، ما هى القضايا التى سيتم طرحها ؟


    ـ سيتم مناقشة 4 محاور على 4 أيام، ويعد منتدى شباب العالم فرصة للشباب من جميع دول العالم، للحوار الجاد والمباشر سواء مع بعضه البعض أو مع صناع القرار والمسئولين حول العالم، حيث يتم مناقشة القضايا التى تهم الشباب، والوصول لصيغة حوار مشتركة تسهم فى جعل العالم مكانا أفضل ، والتعبير عن رؤاهم وأفكارهم ويتبادلون تجاربهم.

    > ماهى محاور جلسات المنتدى؟

    ـ المحور تدور حول قضايا شبابية عالمية ويتضمن مناقشة قضايا الإرهاب، ومساهمة الشباب فى بناء وحفظ ‏السلام فى مناطق الصراع.. ومحور التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال ويهدف للتعرف على رؤى الشباب لتحقيق التنمية.. ومحور الحضارات والثقافات .. ومحور صناعة قادة المستقبل .. كما يشهد المنتدى تنظيم نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذى يشارك فيه أكثر من 60 شاب من مختلف الدول، لمعايشة تجربة حية لما يختبره ممثلى دول مجلس الأمن فى الأمم المتحدة.

    حفلات شبابية
    > شرم الشيخ من أهم المدن السياحية والترفيهية فى مصر ، ما خطط المحافظة للترويج لنفسها خلال المنتدى ؟ 


    ـ أثناء انعقاد المؤتمر سوف نقيم عدداً كبيراً من الحفلات الشبابية ، فى المناطق الترفيهية بشرم الشيخ فى هوليود وسوهوسكوير وميدان الأيقونة والسوق القديم، واجماليا نريد أن تعيش شرم الشيخ خلال انعقاد المؤتمر حالة من الفرحة ، نوجه بها رسالة إلى العالم أن مصر آمنة وجمالها لا يضاهيه روعة .

    > ما الاستعدادت التى تجرى حاليا لاستقبال وفود المؤتمر؟

    ـ نقوم حاليا برفع كفاءة الخدمات فى كل مدينة شرم الشيخ ، وعلى رأسها خدمات خليج نعمة ، وكل المناطق الترفيهية ، واعادة تخطيط خليج نبق، وطريق المطار تم تجديده وتجميله ، حتى تظهر المدينة بالمظهر المشرف خلال انعقاد المؤتمر ، وتجميل خليج نعمة وميدان السلام وقاعة المؤتمرات ، وتركيب احدث وسائل الإضاءة ووسائل الارشاد المرورية وتجميل الميادين ورفع كفاءة الجداريات والنافورات .

    تأمين المؤتمر
    > وماذا عن تأمين المؤتمر ؟


    ـ شرم الشيخ مؤمنة بالكامل ولدينا 700 كاميرا فى كل أرجاء المدينة ، ومركز تحكم أمنى على أعلى مستوى ، أحرص دائما على زيارة كل الوفود والسفراء الأجانب له ، ليروا على الواقع مدى الاستجابة الأمنية فى كل شبر على أرض شرم الشيخ ، وتم إجراء تدريب عملى ، اختاروا فيه أى شخص من شاشة كاميرا المراقبة ، وتم التعامل مع الهدف فورا فى أقل من دقيقة وكشف جميع بياناته وهو ماأثار ذهولهم من سرعة الاستجابة ، بالإضافة للتنسيق مع البدو لتأمين الوديان والمناطق الصحراوية حول المدينة .

    > حركة السياحة بدأت فى التعافى بشرم الشيخ ، فما الجديد فى ملف عودتها بقوة ؟

    ـ بالفعل بدأت حركة السياحة فى التزايد خلال الفترة الماضية ، وخاصة من أوكرانيا، وسوف ترتفع بنسبة 30% اعتبارا من آخر أكتوبر الحالى، وتم الاتفاق مع شركة سياحة ألمانية كبيرة برفع معدل استقدام السياح الألمان من 4 طائرات إلى 10 طائرات اعتبارا من أول نوفمبرإلى شرم الشيخ ، وبالأرقام يوجد 11 ألف سائح ألمانى زيادة عن المعدل خلال الشهر القادم فقط ، ولدينا مفاوضات مع الجانب الإيطالى الذى أكد لنا أن السياحة الإيطالية سوف تعود بدءا من نوفمبر .

    > هل تتابع ملف دعم تطوير الفنادق والمنتجعات السياحية للحفاظ على مستواها ؟

    ـ نفذنا مبادرة مع البنك المركزى المصرى بحضور رئيسه طارق عامر فى شرم الشيخ، وجلس مع رجال الأعمال وأصحاب الفنادق ، وتم رصد 5 مليارات جنيه من البنك المركزى تخصص كقروض لأصحاب الفنادق ، وبعضهم أخذها ونفذ التطوير باستخدام هذه القروض .

    علامة استفهام
    > لدينا علاقات قوية مع اليونان ورغم ذلك لا توجد سياحة يونانية فى شرم الشيخ ؟


    ـ بالفعل هى علامة استفهام كبيرة أبلغتها إلى ايوانيس امانايتديس نائب وزير خارجية اليونان وسفيرهم بالقاهرة خلال زيارتهما لشرم الشيخ منذ يومين ، وتناول اللقاء العلاقات المميزة بين مصر واليونان على المستوى الرئاسى والشعبى والتى تمتد لعقود طويلة ، الا ان غياب السياحة اليونانية الوافدة الى مصر لا تتوافق مع هذه العلاقات الفريدة كما انه لا توجد اتفاقيات تاخى بين المدن المصرية واليونانية لتنمية هذة العلاقات ، وهو مانسعى لتنفيذه خلال الفترة القادمة .

    > تم عقد مؤتمرات للسياحة العلاجية والدينية فى شرم الشيخ هل ظهر لها أثر فعال على أرض الواقع؟

    ـ قامت المحافظة مؤخرا بتنظيم مؤتمر للسياحة العلاجية وآخر للسياحة الدينية وحققا نجاحا كبيرا ، فالسياحة العلاجية حققت نجاحا بقيام وزير الصحة حالياً بالتفاوض لتوقيع بروتوكول مع شركة انجليزية لتنشيط السياحة العلاجية بشرم الشيخ من خلال القيام بعمليات جراحية للسياح فى مستشفيات شرم الشيخ ، ويتم حجز فنادق للفرق الطبية القادمة من القاهرة لإجراء العمليات ، والسائح الذى سيأتى للعلاج سيصطحب أسرته التى ينظم لها برنامجا ترفيهيا وسياحيا بالمدينة حسب المدة التى يقضيها ، وهناك استراتيجية لتنشيط السياحة العلاجية بالتعاون مع وزارتى الصحة والسياحة .

    مشفى سياحى
    > جنوب سيناء تضم مقومات لإقامة سياحة علاجية عالمية أبرزها حمام موسى ، كيف يمكن استغلال ذلك ؟


    ـ حلمى أن يصبح حمام موسى فى مدينة الطور مشفى سياحى عالمى يضم أكثر من مستشفى وفندق ومراكز تجميل ، وتستغل عين حمام موسى التى تحتوى على مياه كبريتيه تعالج بعض الأمراض بأن يتم تطويرها بشكل كبير وتسويق المنطقة عالميا ، وقمت بمخاطبة شركة «هيفيز» المجرية العالمية وجاء وفد منها لبحث التعاون لتحقيق هذا الحلم فى مدينة الطور.

    > ماذا تحقق فى مجال التنمية الزراعية بجنوب سيناء؟

    ـ هناك أراض من مدينة الطور الى أبورديس تقدر بنحو 25 ألف فدان ، ضمن المرحلة الثانية فى مشروع المليون ونصف المليون فدان كما ان هناك العديد من الاراضى التى تقع تحت وضع اليد يجرى بحث سبل تقنينها خاصة انهم منتجون لبضائع ومحاصيل يتم بيعها داخل المحافظة ، ولدينا مزرعة الطور لتسمين العجول التى انشأتها جمعية مصر الخير وبها 3 آلاف راس وبها أماكن سعة 10 آلاف رأس ماشية ، وفرت 1200 فرصة عمل للشباب .