مصر واليونان تنفذان التدريب البحري الجوي المشترك «ميدوزا 5»

جانب من القوات المشاركة
جانب من القوات المشاركة
وصلت عناصر من القوات البحرية والجوية المصرية إلي اليونان للمشاركة في فعاليات التدريب المصري اليوناني المشترك "ميدوزا 5" ، والذي تجرى فعالياته لعدة أيام ، في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة.


يشارك بالتدريب حاملة مروحيات طراز ميسترال (سجم أنور السادات ) والفرقاطة طراز فريم (سجم تحيا مصر) والغواصة 41 وعدد من القطع البحرية اليونانية، بالإضافة إلي تشكيل من الطائرات المقاتلة متعددة المهام من طراز إف 16.


التدريب يتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات تشمل تخطيط وإدارة العمليات البحرية المشتركة ، وتنفيذ تشكيلات إبحار مشتركة نهاراً وليلاً، وتنفيذ عمليات الاعتراض البحري وحق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، وتنفيذ إجراءات البحث والإنقاذ وتبادل البلاغات بين الوحدات والقطع البحرية ، وتدريب أطقم الوحدات البحرية على تنفيذ التمارين المختلفة بالبحر.


ومن المقرر أن يشارك عناصر القوات الجوية لتنفيذ عدة مهام تدريبية بالتعاون مع سلاح الجو اليوناني تشمل أعمال التخطيط والقيادة والسيطرة وتنفيذ العمليات الهجومية والدفاعية المشتركة ، وفقا لأرقي التكتيكات الجوية .   


يأتي التدريب في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين ، وتنسيق الجهود والعمل المشترك لمواجهة التحديات المتنامية بمنطقة البحر المتوسط .