وزيرا خارجية مصر و فرنسا يوقعان 11 اتفاقا بمناسبة زيارة السيسي لباريس

ماكرون والسيسي
ماكرون والسيسي
أبرزت الخارجية الفرنسية توقيع وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الفرنسي جون ايف لودريان بباريس 11 اتفاقا للتعاون في مجالات التعليم و الطاقة و الصحة و الحماية الاجتماعية و التدريب. 

وأوضح بيان لوزارة الخارجية الفرنسية صدر مساء اليوم الثلاثاء في هذا الخصوص - " بمناسبة الزيارة الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا ، تم التوقيع على عدة اتفاقات لدعم الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تقوم بها الحكومة المصرية وتطوير الطاقات المتجددة، وتعزيز التعاون لتدريب الشباب".

وأوضح البيان أن الجانبين وقعا اعلانا لتطوير الجامعة الفرنسية المصرية واتفاق قرض بين الوكالة الفرنسية للانماء و الحكومة المصرية لدعم قطاع الطاقة ، بالاضافة إلى اتفاق لتمويل المراكز الصحية في خمس محافطات. 

كما تقضي الاتفاقات بانشاء أربع محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقوة 50 ميجاوات و محطة خامسة بقوة 25 ميجاوات وبمنح قرض لدعم اصلاح الحماية الاجتماعية و اطلاق برنامج للدعم الفني مع وزارة الكهرباء.

كما وقع الجانبان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال تدريب الكوادر القيادية بالجهاز الاداري للدولة، فضلا عن اتفاقية لانشاء "مقر مصري" بالمدينة الجامعية الدولية بالعاصمة الفرنسية "باريس".