بسبب براءات الاختراع ..

فيديو| مواجهة قضائية جديدة بين آبل و سامسونج

سامسونج و آبل
سامسونج و آبل
مواجهة قضائية جديدة بدأت اندلعت بين العملاق الأمريكي آبل، ونظيرتها الكورية الجنوبية سامسونج، بسبب انتهاك الأخيرة لبراءات اختراع شركة آبل، و نسخ شكل آيفون بهواتفها.  

وكانت المحكمة العليا فى سان جوسيه بولاية كاليفورنيا، قضت بإلزام شركة سامسونج بدفع نحو 399 مليون دولار لصالح شركة آبل المنتجة لهواتف آيفون لمحاكاة مظهر هاتفها فى أجهزة "جلاكسي"، وأوضحت المحكمة أن التعويضات يمكن أن تستند على أجزاء من جهاز قد يكون قد تعدى على براءات الاختراع، وليس بالضرورة أن يكون الجهاز بأكلمه.

وكانت الدعوى الأساسية قد أقيمت منذ أكثر من خمس سنوات، وفازت شركة آبل في البداية بحكم من المحكمة لصالحها في عام 2012 ، بمنحها أكثر من مليار دولار من الأضرار، ولكن هذا المبلغ قد انخفض بشكل كبير في عمليات إعادة الإحالة اللاحقة.

وحول الجولة القضائية الجديدة، قال القاضي لوسي كوه بالمحكمة العليا، إن المحاكمة ليست معنية عما إذا كانت سامسونج قد انتهكت براءات الاختراع تصميم أبل، وقد تم تحديد هذه المسألة، مضيفا أنه يتوجب على شركة آبل، توضيح شكل انتهاك براءة الاختراع خاصة فيما يخص "مادة الصنع" التي استخدمت في إنتاج الهواتف.

وأضاف القاضي كوه : "ترى المحكمة أن تعليمات هيئة المحلفين التي قدمت في المحاكمة لا تعكس بدقة الحقيقة كاملة، خاصة مع منع لجنة التحكيم التحقق عما إذا كانت مادة الصنع ذات صلة بهواتف آيفون من عدمه.