وزير التعليم أمام النواب: لدينا فرصة ذهبية لإحداث تغيير شامل للمنظومة التعليمية

نبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي إلى أنه إذا تمت الاستجابة لما جاء في طلبات الإحاطة المقدمة من أعضاء مجلس النواب فإن ذلك لن يصب في صالح العملية التعليمة التي يرغب في تطويرها.

وقال خلال تواجده في مجلس النواب للإجابة على طلبات الإحاطة المقدمة من أعضاء المجلس إن موضوع التعليم ليس أمرًا شخصيًا، وموقف التعليم لا يرضي أحدا ونحاول إصلاحه، ولدينا مشكلات كثيرة، والإرث ثقيل جدا والمشكلة لم نصنعها.

وأضاف أن مصر لديها فرصة ذهبية لإحداث تغيير شامل لمنظومة التعليم في ظل وجود قيادة سياسية مهتمة إلى أقصى درجة بتطوير التعليم ويعطى وقته لبحث التفاصيل.

وتابع قائلا »إننا نحاول حل المشكلات وليس مجرد إطفاء الحرائق وإصلاح التشوهات، وأن هناك عيوبا متراكمة نرفعها لرئيس الجمهورية بشكل متواصل، ولدينا مدارس قائمة متعددة دولية وخاصة وتجريبية وحكومية«، مشيرًا إلى أن طلبات الإحاطة للنواب تم تقسيمها بحسب الموضوع للرد عليها.

جاء ذلك في معرض رد الوزير على طلبات الإحاطة والأسئلة المقدمة من النواب خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الاثنين 23 أكتوبر بشأن عدم إنشاء مدارس جديدة، وعدم إجراء إحلال وتجديد لبعض المدارس القائمة ومشكلة المدارس اليابانية، ومعاناة بعض المدارس من نقص المعلمين وتكدس الفصول، وعدم وجود خطة لزيادة مرتبات المعلمين، وزيادة المصروفات بالمدارس، فضلا عن إجراءات تحسين العملية التعليمية وربطها بسوق العمل، وتغيير نظام الثانوية العامة، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.