تستضيفه تنظيم الاتصالات بالإمارات..

انطلاق أول اجتماع دولي بالشرق الأوسط حول بروتوكولات الإنترنت

خلال فعاليات اجتماع رايب 75
خلال فعاليات اجتماع رايب 75
تستضيف الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات بالإمارات العربية المتحدة، اجتماع "رايب 75"، والذي ينعقد خلال الفترة من 22 إلى 26 أكتوبر، بدبي، ويعد "رايب 75" أول اجتماع دولي يعقد في الشرق الأوسط، لمناقشة بروتوكولات الإنترنت ونظم المعلومات وتشغيل الشبكات.

وخلال فعاليات الاجتماع دشنت الهيئة مرحلة الإصدار السادس من برتوكول الأنترنت (IP»6)، للمرة الأولى في الدولة، وذلك بمشاركة نحو 500 مندوبا من دول العالم، لمناقشة القضايا التي تهم مجتمع الأنترنت وسبل الإيفاء بمتطلبات المرحلة من بروتوكولات الأنترنت في ظل التوجه العالمي والاستراتيجي للدولة في التحول الذكي، والانتقال إلى الاقتصاد المعرفي، و عصر البيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء، والتجارة الالكترونية، أو ما يعرف بالانتقال للمستقبل.

من حهته قال حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، خلال كلمته في الاجتماع، : "جرى لأول مرة التطبيق الفعلي للإصدار السادس من بروتوكول الأنترنت (IPV6)، مشيراً إلى أهمية هذا التوسع، ودور “رايب” في دعم الجهود التي تتيح توسيع آفاق الإنترنت في الدول الواقعة تحت مظلة “رايب”. وسلط سعادته الضوء على العديد من المبادرات الإماراتية التي تشير إلى حجم الاعتماد على الإنترنت في المستقبل، والتي كان آخرها إطلاق القيادة لاستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي التي تعتبر ركيزة لتحقيق رؤية الدولة 2021، ما يزيد من دوافعنا إلى تلبية الحاجة المتزايدة من بروتوكولات الأنترنت لخدمة الأهداف الاستراتيجية واستمرار التنمية المستدامة".

ويتميز جدول أعمال "اجتماع رايب 75" بتنظيم عدة جلسات "لمجموعات عمل رايب" المتمحورة حول التحديات التقنية والتنظيمية التي تعيق صناعة الإنترنت ونظم المعلومات وتشغيل الشبكات، وذلك بحضور ممثلين عن أهم الجهات الحكومية والشركات والمنظمات العربية والإقليمية والدولية. 

ويمثل الحدث فرصة مثالية لاستعراض أحدث الاتجاهات الناشئة والتطورات المؤثرة ضمن المشهد الإقليمي والدولي، فضلاً عن توطيد جسور التواصل الفعال بين اللاعبين الرئيسيين في المنطقة العربية وأوروبا لتبادل أفضل الممارسات التي من شأنها رسم ملامح قطاع تشغيل الشبكات بما يتماشى مع معطيات القرن الحادي والعشرين.

ويستمر اجتماع رايب لمدة خمسة أيام، يجتمع فيه مقدمي خدمات الإنترنت، ومشغلي الشبكات، والأطراف المهتمة الأخرى لمناقشة القضايا التي تهم مجتمع الإنترنت، ويهدف إلى مناقشة السياسات والإجراءات التي تطبقها منظمة رايب إن سي سي (کIPE N«C) لتخصيص موارد أرقام الإنترنت؛ إلى جانب تبادل الخبرات، وآخر التطورات، وأفضل الممارسات المشتركة؛ كما يشارك الحضور في جلسات مجموعات عمل رايب لمناقشة القضايا التقنية والسياسات الحالية، واجتماعات رايب مفتوحة للجميع، وهي تجمع أشخاصاً من خلفيات وثقافات ومعتقدات مختلفة.