«أسباب الإعاقة والوقاية منها» محاضرة بثقافة الغربية

قصر ثقافة الطفل بطنطا
قصر ثقافة الطفل بطنطا
نظم قصر ثقافة الطفل بطنطا، محاضرة بعنوان " الإعاقة..المسببات والوقاية " القتها د. دعاء أحمد ناصر الباحثة والمسئولة بمركز أرلن مصر.

 تناولت فيه الحديث عن متلازمة " أرلن" والتى سميت باسم مكتشفتها العالمة هيلين أرلن و هى الحساسية الضوئية المفرطة للعين من ضوء الشمس و الأضواء الساطعة أو الألوان الفاقعة والتي تسبب ألم و حرقة بالعين وتشوش الرؤية أو تداخلها وما يصاحبها من إجهاد للعين وبعض أجزاء الجسم و صداع بالرأس وما يترتب عليه من صعوبة فى القراءة والانتباه وإدراك الإبعاد والتفاصيل الدقيقة ومشكلات سلوكية وحركية .

أوضحت سونيا مرسى مديرة القصر أن المحاضرة تم تنظيمها بالتعاون مع " مركز أرلن مصر بالقاهرة وبمشاركة من " أكاديمية التدريب والتنمية " بالغربية، مؤكدة على دور مؤسساتنا الثقافية التى تضع في مقدمة أولاوياتها تنمية الوعى الصحي و الوقائي لأبناءنا و الذى يتصدره الوعى بصحة العين والبصر أثمن ما يمتلك الإنسان من نعم من خلال المحاضرات واللقاءات المدعمة بعرض داتا بروجكتور عن التعريف بأسباب الاصابة ودرجاتها ومجلاتها وتأثير الأصابة على المريض وعرض توضيحى لنماذج صور مشوشه يبصرها المريض وأيضا توزيع استبيان أرلن لاستراتجيات القراءة ما بين صعوبة ومضايقات القراءة والخصائص المميزة لكلا منهما .

حضر اللقاء حسن عمار مدير معهد للمكفوفين بطنطا، عدد من طلاب المدارس، الأخصائيين النفسيين، المشرفين الصحيين بالمدارس.