"الشارقة للكتاب" يختار محمد صابر عرب شخصية العام الثقافية

أعلن معرض الشارقة الدولي للكتاب عن اختيار الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة السابق، شخصية العام الثقافية للدورة السادسة والثلاثين من المعرض التي تقام في الفترة من 1 إلى 11 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة.
 
ويعد محمد صابر عرب أحد قامات الثقافة العربية، حيث جمع بين التاريخ، والأدب، والفكر، في شخصية رفيعة المستوى غلب عليها الاهتمام بالقضايا العربية، والسعي إلى تطوير العمل الثقافي، وتعزيز علاقات مصر مع كافة الجهات الثقافية الفاعلة، متمتعاً بنظرة تاريخية متعمقة تنادي بالمحافظة على ثوابت العروبة في مواجهة التحديات المعاصرة.
 
وقال أحمد العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: أن اختيار د. عرب يأتي تقديراً لمكانته الثقافية البارزة وشخصيته الأكاديمية المتميزة، حيث يمثل شخصية ثقافية ملهمة، طالما ارتبط بممارسة العمل الثقافي، ودعم المثقفين، وتحفيز الباحثين، وتخريج أجيال من الطلبة المتعلمين، إلى جانب تواجده المتكرر في معرض الشارقة الدولي للكتاب، وحرصه على التفاعل مع مشروع الشارقة الثقافي والمعرفي والفكري".
 
وأكد العامري أن اختيار الدكتور عرب شخصية العام الثقافية جاء تقديراً لجهوده وإنجازاته الثقافية والتعليمية، سواء أثناء تسلمه مهام وزير الثقافة المصري، أو قيادته لعدة مؤسسات ثقافية في مصر، وكذلك لإسهاماته في إنجاز عشرات الأبحاث العلمية، وإصدار العديد من الكتب التي أثرت المكتبة العربية وشكلت إضافة قيّمة لها.   
 
وإلى جانب توليه منصب وزير الثقافة في ثلاث حكومات متعاقبة، تسلم عرب العديد من المناصب المهمة في مصر، من أبرزها رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، وعضوية المجلس القومي للمرأة، وعضوية لجنة القانون بالمجلس الأعلى للثقافة.


كما كان عضواً  في لجنة كتابة تاريخ الأمة العربية بتكليف من الجامعة العربية، ونائباً لرئيس تحرير مجلة "مصر الحديثة" التي تصدرها دار الكتب المصرية. ويعمل عرب حالياً أستاذاً لتاريخ العرب الحديث في جامعة الأزهر