بولت العداء اﻷسطوري: رونالدو الأفضل.. وانتظروني لاعبا كرويا

بولت
بولت
قال العداء الاسطورى الجامايكى بولت أنه سيلعب كرة القدم كما اختار رونالدو لجائزة أفضل لاعب فى العالم .

ويُعتبر يوسين بولت بكلّ بساطة أفضل وأسرع عدّاء في التاريخ. برصيد ميداليتين ذهبيتين في فئتي مئة متر ومئتي متر من دورة الألعاب الأولمبية بكين 2008، ولحقها بثلاثية ذهبية في كل من لندن 2012 وريو 2016 (وأضاف إليها ذهبية 4×100 تتابع في الدورتين)، وبذلك يكون هذه الأسطورة الجامايكي قد حقق نجاحات غير مسبوقة في عالم سباقات السرعة طيلة عقد من الزمن.

وهو يتطلع لبدء مسيرته في عالم المستديرة الساحرة حاوره موقع الفيفا وجاء الحوار على النحو التالي: 

* ما هى ذكرياتك مع الساحرة المستديرة ؟
- كنت في الحادية عشرة من العمر عندما خاضت جامايكا للمرة الأولى، والوحيدة حتى الآن، منافسات كأس العالم FIFA، وذلك في فرنسا 1998. 

لا يمكن أن أنسى على الإطلاق تأهلنا إلى كأس العالم، بالنظر إلى أن رئيس الوزراء أعلن ذلك اليوم بمثابة عطلة وطنية رسمية. أتذكر أيضاً هدفنا الأول في كأس العالم، رأسية روبي إيرل في اللقاء أمام كرواتيا. ومن ثم المباراة الأخيرة التي سجّل فيها ثيودور وايتمور هدفين ونجحنا بالفوز على اليابان.

* الآن وقد اعتزلتَ سباقات العدو، هل تتطلع للإنخراط في كرة القدم بشكل ما؟ وكيف ذلك؟

- نعم، أتمنى لعب كرة القدم الآن بعد أن اعتزلت سباقات المضمار. أتحدث عن ذلك في المقابلات، وقد تواصلت معي الكثير من الأندية. لكن لسوء الحظ تعرّضتُ لإصابة مؤلمة بأوتار الفخذ في أغسطس الماضي ولم أتمكّن من التدريب منذ ذلك التاريخ. ولكني أتطلع لأن أتمكن من خوض بعض المباريات سنة 2018.

* هل سبق لك لعب كرة القدم مع رياضيين آخرين أثناء التمرينات أو في معسكرات تدريبية؟

- ألعب الكثير من كرة القدم خلال فصل الشتاء في جامايكا. لم يكن ذلك يروق لمدربي، ولكني لحسن الحظ لم أتعرّض لأية إصابة جراء لعب كرة القدم أضرّت بتدريبي البدني.

* يتوجب على لاعبي كرة القدم من أرجاء العالم التصويت لاختيار تشكيلة FIFA FIFpro World11 من الموسم الماضي (2016-2017). مَن تختار لتشكيلة الأحلام، وما الدافع وراء خياراتك؟

- هناك الكثير من اللاعبين العظماء ، ولذلك ليس سهلاً اختيار عناصر الفريق! بطبيعة الحال سأختار كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي ونيمار لقيادة خط الهجوم، وسأعيّن جيجي بوفون لحراسة المرمى. على مستوى الدفاع، سأختار سيرخيو راموس وليوناردو بونوتشي في الوسط ومارسيلو وداني ألفيش في قلب الدفاع. أما على مستوى خط الوسط، فسأعيّن بول بوجبا ونجولو كانتي وفيليبي كوتينيو.

*المرشّحون الثلاثة لنيل جائزة The Best من FIFA لأفضل لاعب في العالم هم كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي ونيمار. ما هو الإسم الذي تختاره للمركز الأول وما السبب في ذلك؟

- أختار رونالدو. جميعهم لاعبون مذهلون، لكن كريستيانو فاز بالدوري الأسباني ودوري أبطال أوروبا العام الماضي مجدداً، كما أنهى الدوري محتلاً المركز الأول على قائمة أفضل الهدافين للموسم الخامس. قدرته على احتلال مركز الصدارة سنة بعد أخرى مذهلة فعلاً.

* المرشحون الثلاثة لجائزة أفضل مدرب للرجال هم ماسيميليانو أليجري وأنطونيو كونتي وزين الدين زيدان. إن كنت لاعباً، من كنت ستختار لتدريبك وما السبب وراء اختيارك؟

- أتمنى أن ألعب لصالح زيدان. أكنّ له الكثير من الإحترام كلاعب، وقد اضطلع بعملية الإنتقال إلى التدريب بشكل جيد جداً. فاز بخمسة ألقاب كبيرة في خمس بطولات.

*تم تخصيص جائزة لأفضل حارس هذا العام. من تعتقد أنه يستحقها من بين أفضل حماة العرين في العالم؟

- جيانلويجي بوفون. رغم بلوغه الأربعين من العمر تقريباً، إلا أنه يصعب جداً هزّ شباكه. الحراس الجيدون يمنحون الثقة للاعبين أمامهم، ولذلك لن يواجه أي لاعب مشكلة في اللعب أمام بوفون (في فريقه). التقيتُ به مؤخراً في إحدى المناسبات، وقد بعث لي برسالة لطيفة جداً بعيد إعلان اعتزالي.

* تكرم جائزة بوشكاش أفضل هدف مسجل في موسم 2016-2017. إلى من يذهب صوتك في القائمة القصيرة من الأهداف المرشحة ولماذا؟

- أتمنى التصويت لأوسكارين ماسولوكي. نجاح حارس بتسجيل هدف من رأسية في الأنفاس الأخيرة من المباراة وبهذا الشكل إنما هو أمر مثيل للإعجاب.

* من تختار بين دينا كاستيلانوس وكارلي لويد ولييكي مارتينس لنيل جائزة أفضل لاعبة في العالم وما سبب اختيارك؟

- يذهب صوتي إلى لييكي مارتينس. قادت هولندا للفوز بكأس الأمم الأوروبية للسيدات ونالت جائزة أفضل لاعبة في البطولة.

* ما الذي يجعل من لندن مدينة استثنائية، وما الذي تعنيه بالنسبة لك؟

- أزور لندن بشكل منتظم على مدى الأعوام الخمس عشرة الماضية. أصبحت وكأنها موطني الثاني كوني أستقر فيها خلال موسم بطولات ألعاب القوى. هناك الكثير من أبناء جامايكا مقيمين في لندن، ودائماً ما أحظى بدعم كبير عندما أتسابق هناك.