"حكومات الإمارات".. تغريدات في كوكب منفصل

الشيخ محمد بن راشد المكتوم
الشيخ محمد بن راشد المكتوم
تدخل الإمارات عصراً جديداً بالتعديلات الوزارية الجديدة التي أضافتها على حكومتها، صباح الخميس 19 أكتوبر.

نهجاً جديد تتبعه دولة الإمارات في تشكيل حكوماتها سواء في اختيار الوزارء، أو في نوعية الوزارات وما تقدمه من خدمات لمواطنيها، فالحكومة الإماراتية بها أصغر الوزراء سناً على مستوى العالم.

اعتمد رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، التعديل الوزاري الجديد وأعلن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم صباح الخميس 19 أكتوبر، تعديل وزراي ينصف الشباب والتكنولوجيا في قفزة هي الأولى من نوعها في دولة عربية؛ بتشكيل حكومة أغلب وزرائها من الشباب.

تطل الإمارات كل فترة بتغيرات جديدة وكأنها تغرد في الكوكب منفردة بخطواتها نحو التقدم لتغزو العالم أجمع بخطواتها نحو تقدم ورقي بلادها.

فبعد إدخالها تغيرات جديدة على حكومتها في فبراير الماضي، بتعيين شما المزروعي لتصبح أصغر وزيرة في العالم، ويبلغ عمرها 22 عاما، وتطيح بكل من وزير الخارجية النمساوي سباستيان كورتس الذي حاز على هذا اللقب عندما تولى منصبه وهو في عمر الـ27، وكذلك عايدة الحاج علي التي تولت وزارة التعليم بالسويد وهي في الـ26.

حكومات دبي وزارات للشباب 
ثورة جديدة بدأتها الإمارات في حكوماتها هدفها الأول والأخير هو «الشباب»، بل وللشباب الدور والمكان الرئيسي لهم في تشكيل الحكومة، فدبي تدرك جيداً أن التغيرات التي تهدف لها لن تتم الإ بشبابهم.
فهي أول دولة عربية بل وأول دولة في العالم تعين وزيرة تبلغ من العمر 22 عاماً.

واليوم جاء التعديل الوزاري الجديد بعدد من الوزارء جميعم من دون 35 عاما، منهم: وزير الدولة للذكاء الاصطناعي عمر بن سلطان العلماء البالغ من العمر 27 عاماً، ووزيرة دولة المسئولة عن ملف العلوم المتقدمة سارة بنت يوسف الأميري ويبلغ عمرها 30 عاما، ووأمين عام مجلس الوزراء عبدالله بن محمد سعيد ويبلغ 34 عاماً،   

وفي حكومة الإمارات الجديدة تجد أيضا 10 وزارات من نصيب النساء، وكان قد تم تعيين 8 وزراء جدد في الحكومة فبراير الماضي، خمسة منهم من النساء، ويأتي إجمالي الوزراء في الحكومة الجديدة 29، منهم ثمانية من النساء.

الإمارات تبتكر وزارات جديدة 
تعمل الإمارات كل فترة على استحداث وزارات جديدة بحكوماتها، هدفها تحقيق تطلعات مستقبلية جديدة، وتحقيق تغيرات جديدة تسهم في سعادة ورقي شعب الإمارات.

قال الشيخ محمد بن راشد المكتوم إن «الموجة العالمية القادمة هي الذكاء الاصطناعي.. ونريد أن نكون الدولة الأكثر استعداداً لها».

فقام باستحداث وزارة جديدة للذكاء الاصطناعي لأول مرة في العالم وتم تعيين عمر بن سلطان العلماء وزيراً لها، ولأول مرة أيضا تبتكر الإمارات وزارة للتسامح.

وأضاف بن راشد في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تعليقاً على التعديل الوزاري الجديد «الحكومة الجديدة هي حكومة عبور للمئوية الإماراتية الجديدة... هدفها تطوير المعرفة ودعم العلوم والأبحاث وإشراك الشباب في قيادة المسيرة».

كما شهدت حكومة الإمارات من قبل استحداث وزراء للتسامح والمستقبل والشباب والسعادة والتغير المناخي، ورفد قطاع التعليم بوزيرين جديدين، بالإضافة إلى الوزير الحالي، وتشكيل مجلس أعلى للتعليم لمتابعتها، بالإضافة إلى تشكيل مجلس للشباب ومجلس لعلماء الإمارات.