جولة تيلرسون في الخليج| محاولة أمريكية جديدة لحل الأزمة مع قطر

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون
وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون
في محاولة أمريكية جديدة للتوسط بين قطر ودول الرباعي العربي "السعودية، مصر، الإمارات و البحرين"، يبدأ وزير الخارجية ريكس تيلرسون جولة خارجية تستمر لمدة أسبوع تشمل 5 دول على رأسها السعودية وقطر.

وفي بيان للخارجية الأمريكية، الخميس 19 أكتوبر، أعلنت إدارة واشنطن عن أن تيلرسون سوف يتسهل زيارته بالسعودية، حيث يتلقي هناك عدد من القادة السعوديين، ويشارك في الجلسة الافتتاحية لمجلس التنسيق السعودي العراقي، ثم يتوجه بعد ذلك إلى قطر.

يذكر أن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني كان قد أعلن الأربعاء 18 أكتوبر، عن أن الدوحة مستعدة للحوار لحل الخلاف الذي دفع دولاً عربية مجاورة إلى مقاطعتها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعهد من قبل في عدد من تصريحاته بالتوسط لحل الأزمة بين الدوحة وجيرانها من الدول الرافضة دعمها للإرهاب.

وأكد ترامب على أنه يعتقد بإمكانية عقد اتفاق سريع بين قطر ودول الرباعي العربي، قائلاً: »لو أنني أستطيع الوساطة بين قطر والسعودية والإمارات تحديدا، فإنني سأفعل ذلك، وأعتقد أنه يمكن التوصل إلى اتفاق سريعا«.

كما بادرت الكويت من قبل بالوساطة لحل الأزمة؛ إلا إن الدوحة لم تُظهر نيتها الجدية لحل الوضع الدبلوماسي الذي يوصف بأنه الأكثر تعقيدًا في المنطقة منذ عدة سنوات.

واستمرت الدولة -الغنية بالبترول- في عنادها من خلال التمسك بسياساتها الداعمة للإرهاب والجماعات المسلحة حول العالم، الأمر الذي دفع حكومات عدة دول لإدانتها وتقليل العلاقات معها.

جدير بالذكر أن كلا من مصر والسعودية والإمارات والبحرين كانت قد أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، في 5 يونيو الماضي، بالإضافة لفرض مجموعة من العقوبات ضدها "لدعمها المستمر للإرهاب، وتمويله".